كيف تتناول نظام غذائي صحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر اختيار الأطعمة الصحية هاجساً للناس في هذه الأيام كون السوق أصبح يضج بالمنتجات الغذائية المصنعة والتي لا تحقق المطلوب وتبتعد عن المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم، وترتفع فيها السعرات الحرارية والسكريات.

وهنا نجد أبرز نصائح الخبراء للوصول إلى المواد المغذية التي يحتاجها الجسم.

1.    يجب التوقف عن مراقبة السعرات الحرارية وإبعاد هذا الهاجس عن النظام الغذائي اليومي لكن دون تخطي الحدود المسموح بها من السعرات يومياً، ويرى الخبراء أن الشخص الصحيح البالغ يحتاج إلى ما يقارب 2000 سعرة حرارية يومياً، وزيادة النشاط البدني تعني زيادة الحاجة لهذه السعرات، ويفضل استشارة أخصائي التغذية لمعرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك.

2.    إضافة الخضروات والفواكه للنظام الغذائي لكل وجبة غذائية، لتحقيق تناول من 3-5 وجبات صغيرة منها يومياً وبالتالي الوصول إلى القيمة الغذائية الموجودة فيها.

3.    التنوع الغذائي عن طريق الحرص على اختيار الأغذية الجديدة كل أسبوع، وتغيير حتى أنواع الفواكه التي نتناولها وإضافة خضروات جديدة للقائمة الغذائية.

4.    الانتباه للتفاصيل عن طريق قراءة الملصقات الغذائية لمعرفة ما نتناول وبالتالي الوصول للمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.

5.    تجنب السكريات المضافة والأغذية الغنية بالأملاح والصوديوم، والابتعاد عن الوجبات السريعة لأنها تكاد تكون عديمة القيمة الغذائية ومضرة بالصحة أيضاً.

6.    الحرص على موازنة ما نتناوله من الكربوهيدرات والبروتينات، عن طريق تناول اللحوم والحبوب وتجنب الابتعاد عن الكربوهيدرات لأنها مصدر مهم للطاقة.

اتباع هذه النصائح البسيطة يحقق المطلوب ويمنح جسمنا ما يحتاجه من نظام مناعي حصين ضد الأمراض وبنية جسدية سليمة.
 

Email