4 نصائح للتخلص من إدمان الكافيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

إذا كنت من أحد أولئك الذين اعتادوا تناول عدد كبير من أكواب القهوة خلال اليوم، فيجب عليك أن تدرك بأن الكافيين يسبب العديد من الأمراض بما فيها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما أن زيادته تسبب مفعولاً عكسياً وتقود للتعب والقلق والتوتر.

لذا إن وجدت نفسك يوما ما غير قادر على التفكير بوضوح وسريع الغضب فعليك أخذ خطوة للوراء والتخفيف من تناول القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين.

ونستعرض هنا أهم أربع نصائح لاتخاذ هذه الخطوة.

1.    تحديد عدد الأكواب: بالإضافة للمشاكل النفسية والصحية للكافيين فإنه يقود للجفاف ويسبب نقص سوائل في الجسم، و عدم الراحة لذا يجب تحديد عدد الأكواب التي تشربها.
2.    تناول المياه: يمكن الاستعاضة عن العديد من أكواب القهوة بالإكثار من شرب المياه فهي تنعش وتبقي الجسم غنياً بالسوائل وتعزز الصحية النفسية والجسدية.
3.    استبدالها بمشروبات أخرى: إذا كانت الفترة ما بين 11 صباحاً و3 ظهراً هي الفترة التي تشرب فيها القهوة بكثرة فبإمكانك التركيز على مشروبات أخرى في هذا الوقت كالشاي الأخضر أو بعض المشروبات العشبية المفيدة.
4.    اطلب المساعدة: يمكن طلب مساعدة شخص قريب خلال النهار كزميل عمل أو زميل دراسي ينبهك على عدد الأكواب التي تشربها وينهيك عن الإكثار من شربها.

طلب الدعم الاجتماعي والثقة بالنفس والإصرار والإرادة هي مفاتيح التخلص من أي عادة سيئة لذا يجب ألا ننسى هذه القواعد الأساسية.


 

Email