نصائح خاصة بنمط تغذية الموظفين أثناء عملهم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بقلم نادية الموسوي دكتوراه في التغذية

يواجه أغلب الموظفين صعوبة بالغة في إيجاد وقت مناسب خلال العمل لتناول طعام صحي بهدوء وسكينة، حيث تنهال عليهم المقابلات والمكالمات الهاتفية الواحدة تلو الأخرى، ومن ثمّ يعودون لمنازلهم في المساء وهم يتضورون جوعاً، ويلتهمون كميات كبيرة من الطعام, وبالتالي تزداد أوزانهم. أو قد يتناول العديد منهم الأطعمة الجاهزة والبسكويت والشوكولا وغيرها.

و قد بينت دراسة جديدة في السعودية أن 28% من الموظفين يستطيعون تناول وجبة  واحدة فقط في اليوم, وغالباً تكون في الليل، حيث هذه الوجبة تكون غالباً من الوجبات السريعة وغير الصحية. كما أقر 26 %م ن المجيبين أنهم لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً ويتناولون الشوكولاته والحلويات طوال النهار، مقابل 21 %يحافظون على نظام غذائي صحي و يتناولون طعام البيت.

وتستمر هذه العادات الغذائية خلال أيام نهاية الأسبوع حيث تبين أن 29 %من المشاركين يشعرون بالإرهاق خلال الأسبوع ما يدفعهم إلى عدم تنفيذ أي شيء حتى أثناء عطلة نهاية الأسبوع، مقابل 18 % أعربوا عن محاولتهم تأدية القليل من التمارين الرياضية في نهاية الأسبوع، ولكنهم لا يقدرون على ذلك بشكل مستمر وذلك بسبب التعب و قلة الوقت.

ويعتبر 32% فقط  من الموظفين المشاركين في الدراسة أنفسهم في غاية النشاط لممارستهم الألعاب الرياضية خلال عطلة آخر الأسبوع.

دراسة أخرى أجريت في جامعة كورنيل الأمريكية وشملت حوالي 25 امرأة و25 رجلاً عاملين، من مختلف الأجور  ، بأن أكثر من نصف أفراد هذه الدراسة يلجأون إلى خيارات غير صحية عندما يأكلون، نظراً لظروف عملهم.

كما أن الأفراد الذين شملتهم عينة البحث، يقومون بعدة طرق كي "يتلاءموا" مع ظروف عملهم، مثل تجاهل الأكل  في وقته المناسب، أو أنهم يأخذون عائلاتهم إلى المطاعم لأنها طريقة أسرع للعودة إلى أعمالهم، والتأقلم مع متطلبات وظائفهم.

نتائج هذه الأبحاث و دراسات أخرى تبين التوتر و قلة الوقت بالإضافة للعديد من الأمراض التي تنتج عن تناول الأكل غير الصحي و بكميات كبيرة مثل السمنة و الإرهاق و هذا الأمر يؤدي إلى اهتمام خاص في مجتمعاتنا.

بعض الحلول السهلة و العملية للموظفين

- نوعية الأكل: بدل أكل الشوكولا و الأطعمة الجاهزة تناول الموز أو التفاح  أو الفواكه المجففة مثل التين أو المشمش أو التمور أو المكسرات الطبيعية بكميات معقولة. يمكن تحضير بعض المأكولات في البيت صباحاً أو في الليل مثل الجزر أو الخيار أو الزيتون أو سندويشات الجبنة .

- تناول قدر الإمكان الوجبات الصحية من الكافتيريا أو من آلات البيع الألية أو من المطاعم

- وقت الأكل: احصل على 15 إلى 30 دقيقة في اليوم (على الأقل) لتناول وجبة الأكل لأن هذا الأمر يقلل من التوتر و ضغط الشغل.

- الحركة: القيام بوظائف حركية في المكتب, على الأقل 5 مرات في اليوم, مثل تحضير الشاي أو شرب الماء. ممارسة بعض التمارين مثل المشي أو استعمال السلم بدلاً من المصعد خلال يوم العمل أو المشي عند التكلم في الهاتف

- التخلص من التوتر:خذ نفساً عميقاً (شهيق وزفير ) على الأقل 5 مرات في اليوم.

Email