نقص فيتامين ب 12 يسبب فقر الدم الخبيث

نقص فيتامين ب 12 هو فقر الجسم بالكمية المطلوبة للصحة المثلى من هذا الفيتامين ، فان عوز الجسم لهذا الفيتامين هو شرط اساسي للإصابة بمرض فقر الدم ، أو ما يعرف بفقر الدم الخبيث .

من أسباب نقص هذا الفيتامين في الجسم هو عجز الجسم عن امتصاصه من الغذاء لسبب ما ، أو نقص أساسا في النظام الغذائي للشخص ، وتأتي أهمية هذا الفيتامين من كونه يعد عنصرا اساسيا في نواحي عدة لصحة الجسم ، بما في ذلك عمليات انتاج كريات الدم الحمراء في الدم.

يمكن أن يكون نقص فيتامين ب 12 خطرا جدا اذا لم يعالج ، لأنه من الممكن أن يقود الى خفض انتاج كريات الدم الحمراء ، وهي التي  تعد عنصرا أساسيا في الدم ، تقوم بايصال كميات الأوكسجين التي يحتاجها الجسم الى الخلايا والأنسجة ، لذا فان نقص هذه الكريات يقود الى مشاكل جمة وتعقيدات خطيرة تدعى بفقر الدم وفيتامين ب 12 أو فقر الدم الوبيل .

تتمثل أعراض نقص هذا الفيتامين ، ببشرة شاحبة وضيق في التنفس و التعب ، كما أن نقصه يؤثر على النمو والتطور و الاعصاب في الجسم ، والجلد والشعر والجينات بالاضافة لعمليات الأيض العادية .

إن فيتامين ب 12 قابل للذوبان في الماء ، لذا يجب تناوله وامتصاصه يوميا لتجنب نقصه في الجسم ، والحفاظ على الصحة ، كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال عدة أنواع من الأطعمة تتضمن اللحم الأحمر المنخفض الدهون ،الدواجن والأسماك ومنتجات الألبان كالحليب والجبن والزبادي ، لذلك يجب الحذر عند الأشخاص النباتيين من نقص هذا الفيتامين .

يتسبب عجز الجسم عن امتصاص فيتامين ب 12 من الأطعمة الى نقصه في الجسم ، وتأتي هذه المشكلة بسبب شروط تتحقق في الجسم فتوقف عملية الامتصاص هذه ، فمثلا داء كرون والاضطرابات الهضمية أو الاستئصال الجراحي لجزء من الأمعاء الدقيقة يمكن أن يسبب ضعف الامتصاص .

 في معظم الأحيان يكون السبب هو نقص شيء جوهوي ، لذا فان مادة البروتين التي تنتجها المعدة ضرورية لامتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء الدقيقة ، وقد يكون السبب لنقص هذا العامل الجوهري هو عمل جراحي أزال جزءا من المعدة ، أو انها قد تكون المناعة الذاتية هي التي دمرت هذا العامل أو جزء المعدة الذي ينتجه ، وربما يكون السبب خلقيا حيث أنه لا يمكن للجسم أن ينتج كميات كافية منه.

إن تشخيص الاصابة بمرض نقص فيتامين ب 12 يبدأ بأخذ التاريخ الطبي للمريض وعائلته بما في ذلك الأعراض والفحص البدني ، كما تشمل الاختبارات التشخيصية العد الدموي الشامل والذي يقيس عدد أنواع الخلايا  في الدم ، بالاضافة الى مستويات فيتامين ب12 في الدم ، كما سوف تشمل الفحوص الأسباب المتوقعة لنقص الفيتامين في الجسم بما في الأمراض التي تكمن وراء ذلك .

 
 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات