جواز سفر صحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

حينما تسأل المريض الذي خرج للتوّ من عيادة الطبيب ، ما المرض الذي تعاني منه ، وماذا أخبرك الطبيب ؟
 يقف المريض عاجزاً عن التعبير لأنه ربما لا يملك كافة المعلومات الدقيقة باسم المرض او اسماء الادوية التي وصفها له الطبيب ، ونظراً لأهمية السجل المرضي أو الصحي لكل شخص ، لهذا ينبغي العمل على الاحتفاظ بدفتر يمكن اعتباره " جواز سفر صحي " يحتوي على المعلومات الضرورية التي يحتاجها الطبيب ، مثل الأمراض التي تعرض لها الشخص سابقاً والعمليات التي أجريت له ، والأدوية التي يتناولها ، والأدوية التي يتحسس عليها ، اضافة الى الوزن والطول وزمرة الدم ، والضغط الدموي ، وغير ذلك من المعلومات الهامة التي تعتبر سجلاً صحياً هاماً لنا جميعاً أصحاء أم مرضى. ورقم أقرب مركز طبي ورقم الطبيب المعالج .
ويمكن لهذا السجل في الوقت الحالي أن يكون الكترونياً ، إذ أن كل واحد منّا بات يملك هاتفاً ذكياً ، فلم لا نعمل على تدوين المعلومات والاحتفاظ بها من أجل تقديمها حين الحاجة للطبيب أو لأي جهة صحية تطلبها من أجل اجراءات تشخيصية او علاجية او وقائية .
إذ من غير المعقول ألا يعرف المريض مرضه او أن يصف لنا الدواء الذي يتناوله باللون والشكل وليس باسمه المتعارف عليه تجارياً أو علمياً.
وتجدر الاشارة إلى أن هذا السجل أي " جواز السفر الصحي " ضروري لاستعماله داخل الدولة التي يعيش على أرضها الانسان ، ولاستعماله حين السفر للخارج ، إذ حين التعرض لأي طارئ تكون كافة البيانات محفوظة وجاهزة .
ومن جانب آخر نتمنى من الاطباء اينما كانوا ألا يبخلوا على مرضاهم بالمعلومات ، وأن يمنحوهم الوقت الكافي لتفهم وجعهم ، وتزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالمرض الذي يعاني منه المريض والادوية التي سيتناولها ، والتأثيرات الجانبية التي قد تحدث ، وكيفية التعامل معها. وأن يعطى المريض تقريراً طبياً عن حالته المرضية ، وهذا الأمر هام جداً وتلبيته لا يتطلب أي خطوات معقدة بل هو أمر في غاية البساطة ، فلم لا نوفر هذه الوثيقة او التقرير للمريض ، لكي يحدّث سجله الصحي وجواز سفره الذي نأمل أن يسهّل عليه العبور من خلال بوابة الصحة لكي يتمتع بالصحة والحيوية و بحياة مليئة بالحياة .

بقلم الدكتور بسام درويش
مستشار في الاعلام الصحي في بلسم لتعزيز الصحة



 

Email