الربو بين الخرافات والحقائق

ت + ت - الحجم الطبيعي

هناك أربعة أنواع للربو : متقطع ، خفيف ومستمر ، متوسط ومستمر ، شديد ومستمر ،حيث أن الأشخاص المصابين بالثلاث أنواع المستمرة منه ، يجب عليهم الالتزام بالمتابعة الطبية ، بالاضافة لاستخدام بخاخات الكورتيزون للسيطرة على الالتهاب وتقليل النوبات .

يمكن التخلص من الربو

يصنف الربو كمرض مزمن ، لكن هناك امكانية لعلاجه اذا تم تشخيصه في سن مبكرة ، حيث أن أعراضه ممكن أن تتطور مع المراهقة البلوغ ، لكن  حال تشخيص الربو عند البالغين فانه يصعب علاجه بشكل نهائي .

يمكن السيطرة على مرض الربو :

في الحقيقة فإن موضوع السيطرة على المرض يعتمد على مدى التزام المريض بخطة العلاج ، ، حيث أنه من الصعب تحقيق هذا الشرط ، كون العلاج عموما يرتكز على تخفيف الأعراض المزمنة للربو عن طريق الحفاظ على استقرار النشاط الجسدي والحفاظ على وظائف الرئة ، كما أنه من المهم تفادي الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تضر بمريض الربو .

تتماثل أعراض ومسببات الحساسية مع أعراض ومسببات الربو :

وفقا للدراسات فإنه ما يؤثر بالمصابين بالتهاب القصبات الهوائية هو نفسه الذي يضر بمرضى الربو ، وترتبط أكثر من 50 % من حالات الربو في الولايات المتحدة الأمريكية بأمراض الحساسية الشائعة ، مثل تلك الناجمة عن الحيوانات كالكلاب والقطط وحبوب الطلع والعفن والغبار .

من المحظور على مرضى الربو القيام بالتمارين الرياضية

في معظم الحالات ، لا يمكن انكار حقيقة أن الرياضة المنتظمة ، تقوم بتحسين الوظائف الرئوية ةالحفاظ على الوزن الصحي ، فاذا كنت مصابا بالربو يمكنك ممارسة الرياضة حيث أنها تساعد على تحسين عملية التنفس ، لكنه يتوجب عليك استشارة طبيبك وطلب النصيحة قبل البدء بأي شيء .

يمكن للزكام تهديد حياة مريض الربو :
ينصح مركز السيطرة على الأمراض بأخذ لقاح الانفلونزا سنويا من قبل مرضى الربو ، حيث أنه وفقا للاحصائيات ، فإنه حوالي ثلثي مرضى الربو لا يحصلون على لقاح الانفلونزا ، مما يتركهم في خطر متزايد من نوبات الربو بسبب الاصابة بالانفلونزا .

إن الانتقال الى مناخ جاف قد يساعد على علاج الربو :

حيث أن البيئة الجافة من الممكن أن تحد من أعراض الربو ، لكنها لا تعد علاجا للمرض ، وللحد من الأشياء المضرة بالربو ، ينصح بتنظيف وحدات التكييف في المنزل بشكل منتظم ، واغلاق النوافذ أثناء موسم التلقيح واستخدم مزيل الرطوبة اذا كنت تعيش في مناخ رطب .

أدوية الربو تسبب الإدمان :

إن الأدوية المستخدمة لعلاج الربو لا تسبب الادمان ، ومع ذلك يتوجب اتباع توصيات الطبيب كون علاج الربو هو علاج ذو مدى طويل ، يتطلب تناول العديد من الأدوية لابعاد النوبات ، والتحكم بالأعراض .
 
 

Email