السرطان في تزايد والتدخين من أهم عوامل الخطر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

كشفت مارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في تقرير نشرته الوكالة الدولية لبحوث السرطان ، أن " السرطان في تزايد خصوصا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل .

وحسب التقرير فقد بلغ عدد المصابين بالسرطان في مختلف أنحاء العالم 14 مليون شخص العام 2012 ، ومن المتوقع أن يصل إلى 22 مليون إصابة سنوية جديدة بحلول عام 2030.

وتجدر الإشارة إلى أن التدخين ونمط التغذية والتلوث من أهم المسببات للإصابة بالسرطان ، الذي يمكن الوقاية منه في معظم الحالات والتقليل من مخاطره من خلال الالتزام بقواعد الصحة العامة والكشف الدوري .

وفي العام 2012، كان سرطان الرئة على رأس لائحة أنواع السرطان الأكثر تشخيصاً (1,8 مليون حالة أي 13 % من إجمالي الحالات)، تلاه سرطان الثدي (1,7 مليون حالة أي 11,9 % من إجمالي الحالات) ثم سرطان القولون (1,4 مليون حالة أي 9,7 % من إجمالي الحالات).

وكان سرطان الرئة أيضا من الأكثر فتكاً مع 1,6 مليون وفاة ناجمة عنه (19,4 % من إجمالي الوفيات الناجمة عن السرطان)، متقدماً بأشواط على سرطان الكبد (800 ألف حالة وفاة أي 9,1 % من إجمالي الوفيات) وسرطان المعدة (700 ألف حالة وفاة أي 8,8 % من إجمالي الوفيات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات