الإقلاع عن التدخين يمنحك الصحة والحيوية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

• يتضاعف خطر تعرّض المدخّنين للموت من مرض شريان القلب التاجيّ، وإذا كانوا يعانون أيضاً من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول، فسيتضاعف الخطر ثماني مرات.

• يموت 40٪ من المدخنين الشرهين قبل سنّ التقاعد، مقارنة مع 15٪ من غير المدخّنين.

• يكون الأطفال لآباء مدخنين أكثر عرضة لتطوير "الأذن المصمغة glue ear ، والربو ومشاكل التنفس الأخرى من الأطفال الذين يكون آباؤهم وأمهاتهم من غير المدخنين.

• التدخين خلال فترة الحمل هو مصدر قلق خاصّ؛ لأنّه قد يسبّب الضرر على صحة الجنين، وكذلك الأم.

فوائد الإقلاع عن التدخين

• خلال 48 ساعة من الإقلاع عن التدخين، لا يكون النيكوتين قابلًا للكشف في الجسم.

• بعدَ 3-9 أشهر يظهر تحسن على مشاكل التنفس مع تحسن في وظائف الرئة بنسبة 5٪ - 10٪.

• بعدَ 5 سنوات ينخفض خطر الإصابة بنوبة قلبيّة  بنحو النصف بالمقارنة مع المدخّنين.

• بعدَ 10 سنوات ينخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بنحو النصف بالمقارنة مع المدخّنين. وتُصبح نسبةُ خطر الإصابة بالنوبات القلبية مماثلة لما هي عليه لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا قطّ.

ساعد نفسك على الإقلاع

• اختر يومًا للتوقف، وتوقف تمامًا في ذلك اليوم - تخلص من منافض السجائر، والسجائر والولاعات.

• أخبر الجميع أنك تتوقف عن التدخين – فقد يقدمون التشجيع والدعم إذا كنت ستعاني بعد الإقلاع.

• يجب عليك أن تعتمد التوقف في يوم معيّن كلّ مرة، وفي ذلك اليوم حدّد هدفًا لإضافة يوم واحد آخر فقط.

• حدّد الأوقات التي كنت تدخن فيها عادة، واعمل على أن يكون لديك ما يشغلك في تلك الأوقات. يجد بعض الناس أن علكة النيكوتين أو اللُّصقات تساعد في عملية الانسحاب الأوّليّ.

• فكّر بطريقة إيجابية وحّدث نفسك بأنّك غير مدخن، ولا تقل في نفسك إنّك المدخن الذي أقلع.

• احتفظْ بمصروف شراء السجائر واشترِ به مكافأة لنفسك.

• حافظ على الإقلاع، وتذكّر جيّدًا ما قمت به حتى الآن، وكم ستتحسن صحتك.

• تذكر أنّ الكثير من الناس يحاولون عدّة مرات قبل أن ينجحوا في الإقلاع من أجل خيرهم. هذا العادة هي  إدمان قويّ، ولكن لا تتخلَّ عن المحاولة - اسأل طبيب العائلة للحصول على المساعدة.

• كل يوم دون تدخين سيجارة هو انتصار.

اجعل اليوم يومك الأول في الإقلاع عن التدخين!

طباعة Email
تعليقات

تعليقات