آلام الرأس والوخز بالإبر الصيني

صورة

بقلم الدكتورة ابتسام قطقاط اختصاصية الطب الصيني والوخز بالإبر في دبي

جميعنا يعاني من أوجاع الرأس مختلفة الدرجة والتمركز دون أن نفكر بارتباطها بأجزاء أخرى من الجسم فحسب الطب الصيني يعامل الجسم على أنه وحدة متكاملة . فالصداع نوع من الخلل في أجهزة الجسم ونظامه . و ينقسم الصداع من وجهة نظر الطب الصيني إلى 4عدة أنواع  حسب مكان الألم:

1-    الصداع الذي يصيب الجبهة وينزل إلى العينين وهو متعلق بالمعدة والأمعاء الغليظة واضطرابات وظائف الكبد

2-    الصداع في قمة الرأس وينزل على الجمجمة وهو مرتبط بنشاط القلب والدورة الدموية في الجسم ويتأثر بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه

3-     الصداع في أسفل الجمجمة من الخلف في منطقة الرقبة ويسبب تشنجات فيها أحياناً وهو يرجع إلى عوامل مرتبطة بالضغط والتوتر العصبي والإرهاق

4-     الصداع النصفي أو الشقيقة وهو مرتبط بعوامل أخرى في الجسم منها الخلل في الهرمونات والتوتر العصبي وطريقة التغذية والحساسية من بعض المأكولات و هو يعالج كل حالة على أنها حالة فردية .
 
يساعد العلاج بالإبر الصيني على تخفيف الآلام واحتمال إزالتها كما أنه يحقق التوازن للجسم ، والعلاج يتضمن ؛ نصائح تختلف حسب الحالات في أنواع ممارسة الرياضة  على حسب الحالة والعمر ، وإيجاد نظام غذائي صحي لكل حالة و تجنب الطعام الحار والحامض والسكريات واستبدالها بالخضروات والسلطات و الفواكه التي تساعد على المحافظة على الطاقة الحيوية للجسم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات