كيروبراكتيك لعلاج آلام العمود الفقري

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بقلم دانيا الطوخي ممارس علاج تقويم العمود الفقري ( كيروبراكتيك ) من البراء

شهدت طريقة علاج الجهاز العضلي والعظمي الجديدة المسماة ( كيروبراكتيك ) أو«الإرجاع الموضعي للفقرات»  إقبالاً في أمريكا وأوروبا نظراً لخاصية عدم اللجوء لاستعمال الجراحة والأدوية ،  و هي عبارة عن حركة سريعة وغير مؤلمة يقوم الطبيب خلالها بتصحيح استقامة الفقرات ومن ثم تصحيح وظيفتها.

الفحص والتشخيص

 لابد قبل الولوج للعلاج من معرفة الطبيب لسبب الألم وبدايته وهل يرتبط بحادث أم ناتج عن اختلالات في سكر الدم أو الغدد الصماء. ولابد من إجراء بعض التحاليل والأشعة لفهم كل المعطيات المرتبطة بالمرض.

طريقة العلاج

تشمل الحالات التي يتم علاجها بالكيروبراكتيك، آلام الظهر، آلام الرقبة، الانزلاق الغضروفي، الانزلاق الفقري، آلام الغضاريف والمفاصل، آلام العضلات، والإصابات الرياضية.

ويعتمد طبيب الكيروبراكتيك على تحريك الفقرات والمفاصل «الإرجاع الموضعي» للفقرات المنحرفة من مكانها والتي تسبب خللاً وظيفياً بحركة المنطقة نفسها سواء كانت منطقة العنق أو الظهر.

ويكون التقويم باستعمال اليد والضغط على الفقرات لأخذها إلى آخر حدود الحركة لها فهو إجراء دقيق وغير مؤلم يركز فقط على الفقرات التي تحتاج إلى الحركة. كما قد يستعمل الطبيب جهاز الذبذبات الكهربائية والكمادات الساخنة أو الباردة.

نسبة نجاح العلاج بالكيروبراكتيك

يعاني  80%  من آلام الظهر في مرحلة من مراحل حياتهم، وستتحول مشكلة 5-15% إلى حالة مزمنة ومتكررة. وقد أثبتت الدراسات أن الحالات التي عولجت باستعمال التقويم الموضعي تحسنت بنسبة 34% أسرع من الحالات التي عولجت بالأدوية.

مدة العلاج

تدوم جلسات الكيروبراكتيك حسب قواعد العلاج المعتمدة من وزارة الصحة في كل من أمريكا، كندا، بريطانيا من 6 إلى 10 جلسات ومن بعدها قد يحتاج المريض إلى جلسات متتابعة تبعد مسافتها عن بعضها البعض تدريجياً.

ولابد من اتباع التمارين التأهيلية لشد وتقوية العضلات الداعمة للعمود الفقري ولمساعدة الأنسجة على الشفاء بوقت أسرع.

Email