صحة وسلامة الشعر بين يديك

الدكتورة ليندا الحجوان اختصاصية جلدية في مجمع نايس كير الطبي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع ازدياد عمليات التجميل والمواد الكيميائية التي يستخدمها الناس بغرض تجميلي على شعرهم ازدادت المشاكل الناتجة عن هذه الأشياء والتي تؤثر في الشعر وتؤدي لتساقطه لذا دائماً ما ننصح بتخفيف استخدامها والإهتمام بالغذاء الذي يؤثر بدوره على الشعر.

حول تساقط الشعر تقول الدكتورة ليندا الحجوان اختصاصية جلدية في مجمع نايس كير الطبي في دبي:

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الشائعة التي نراها في عياداتنا وتنقسم إلى:

أسباب خارجية: المشاكل الجلدية كالإلتهابات والأكزيما بالإضافة لطبيعة البشرة كالبشرة الدهنية.

أسباب داخلية: التغيرات الهرمونية في سن الأمل -اليأس سابقاً -والمشاكل التي تصيب الغدة الدرقية ومشكلة المبيض المتعدد التكيسات المترافق مع البدانة وظهور حب الشباب كما أن الضغط النفسي وفقر الدم مع عوز الحديد الذي يصيب الإناث بكثرة في سن المراهقة مع بدء الدورة الشهرية بالإضافة لأسباب مناعية وراثية وبعض الأدوية التي تسهم في تساقط الشعر كأدوية الضغط والأسبرين وأدوية تخثر الدم وخفض الشحوم ومشتقات فيتامين أ ومضادات الأورام.

الشامبو والبلسم:

أهم شيء في الشامبو أن يكون مناسباً لطبيعة البشرة كما ننصح باستخدام الكريمات المرطبة والبلسم مرة واحدة أسبوعيا كي لا تؤثر المواد الكيميائية الموجودة فيها سلبياً على الشعر.

تقصف الشعر:

هو ناتج عن معاملة الشعر بطريقة غير صحية كاستخدام الأصبغة والكريمات الصناعية وماء الأوكسجين والأجهزة الأخرى التي تستخدم في المنزل وصالونات الحلاقة كما أن السباحة بالماء الغني بالكلور في المسابح يضر بالشعر.

لتجنب هذه المشكلة ننصح بقص أطراف الشعر بشكل دوري والإهتمام بسلامة فروة الرأس الإبتعاد عن المسببات.

صباغ الشعر:

يؤدي لمشاكل في فروة الرأس كالالتهاب وغيرها بسبب المواد الكيميائية التي يحتويها لذا ننصح باستبداله بالصباغ الطبيعي كالحنة.

نصيحة:

ننصح بمعاملة الشعر بطريقة صحية وسليمة وتجنب استخدام المواد الكيميائية عليه واتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن ومعالجة أي مشكلة داخلية حال ظهورها ، وعموماً يوجب مراجعة الطبيب عند ظهور أي مشكلة لإجراء الكشف الباكر الذي يحقق العلاج الناجح .
 

Email