مضاعفات البدانة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ما هي اسباب البدانة والمضاعفات الناجمة عنها ، وكيف يمكن تجنبها ؟

تجيب عن هذا السؤال الدكتورة مروة عبد الرازق طبيب ممارس عام في مجمع نايس كير الطبي في دبي

السمنة هي تجمع الطاقة الفائضة عن حاجة الجسم وتحولها لدهون متراكمة فيه ، وتتراوح شدنها بين خفيفة ومتوسطة وشديدة .

تقاس شدة البدانة عن طريق مؤشر كتلة الجسم والذي إذا كانت نتيجته من 25-30 يعتبر الشخص بديناً أما إذا تجاوز 30 يعتبر الشخص مصاب ببدانة حادة .

العادات الغذائية والإجتماعية السيئة حيث نرى الأمهات يجبرون أطفالهم على الأكل لاعتقادهم أن ذلك يساعدهم على النمو كما أن الأطعمة والوجبات السريعة الشائعة والمشروبات الغازية تسبب البدانة ،

يجب الإنتباه أن البدانة في الطفولة تزداد مع النمو خلال فترة المراهقة وتصبح مشكلة مزمنة كما أن الإعتياد على الجلوس أمام التلفاز وتناول الشيبس بالإضافة إلى أن بعض الأدوية تقود للبدانة كالكورتيزون .

مضاعفات :

من مضاعفات البدانة الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والكولسترول وارتفاع ضغط الدم وتكيس المبايض وتشحم الكبد و مشاكل نفسية أخرى كعدم الثقة بالنفس بسبب المظهر .

نصائح للخطة العلاجية :

يجب علينا موازنة السعرات الحرارية التي نتناولها مع التي نحرقها يومياً ومعرفة كيفية الحفاظ على التقدم الذي نحرزه خلال فقدان الوزن كما يجب عدم نسيان أهمية النشاط الرياضي المنتظم .

البدانة المرتبطة بالسكري :

بشكل عام تعتبر أول خطة علاج لأي مرض هي النشاط الغذائي ونمط الحياة المتبع ، فعندما يبدأ مريض السكري بالنظام الغذائي الصحي سوف يلاحظ انخفاض حاجته لأدويته ، لكن يجب عدم القيام بأي شيء دون استشارة الطبيب .

نصائح :

يجب الإكثار من الحركة واتباع الأنظمة الغذائية الصحية والإبتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية .

Email