تساؤلات تتعلق بصحة البشرة في رمضان

الدكتورة منال المنصوري اختصاصية الليزر والمدير الطبي لمركز سبليندور الطبي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر البشرة المرآة الداخلية للجسم ، وهي تتأثر بعوامل خارجية وداخلية ، وفي شهر رمضان الفضيل تدورتساؤلات عديدة  في ذهن العديد من الأشخاص خصوصاً النساء تتعلق بصحة البشرة أثناء الصيام ، تجيب عنها الدكتورة منال المنصوري اختصاصية الليزر والمدير الطبي لمركز سبليندور الطبي في دبي :
 
ما تأثير الصيام على البشرة ؟
للصيام  فوائد كثيرة إذا ما التزم الصائم بقواعد الصيام الصحية ، فالامتناع عن تناول الطعام والشراب طيلة ساعات الصيام التي تتجاوز 12 ساعة تساعد على ارتياح المعدة ما يؤدي إلى ارتياح البشرة نفسها ، ففي غير شهر الصيام ترتبك المعدة بهضم الكثير من اصناف الطعام والشراب ، وتحدث التخمرات والاضطرابات الاستقلابية ، وتتراكم الدهون التي تظهر بأشكال متنوعة على البشرة . بينما في شهر الصيام تقل كمية السكريات  والمواد الدسمة عن الكميات المعتادة في غير رمضان ، ولهذا تقل عمليات الأكسدة التي تشكل السبب الرئيسي وراء التجاعيد والبقع التي تظهر على البشرة .

ماهي الحالات الجلدية التي تتحسن بسبب الصيام؟
وجدت الدراسات أن الاكزيما والصدفية والارتيكاريا تخف من حدتها أو تتعافى خلال فترات الصيام، كما وجد أيضا أن الأشخاص المصابين بالأورام والخراجات المزمنة تتحسن حالتهم بالصيام 

كيف نعيد النضارة للبشرة قبل العيد؟
يمكن موازنتها خلال الشهر بتعزيز فوائد الصيام من خلال الافطار الصحي على السوائل والخضار والفواكه مثل البطيخ وغيره . واذا أرادت السيدة بريقا رائعا للعيد يمكنها (اضافة الى علاجات الميزوثيرابي ) في آخر يومين قبل العيد ان تتبع حمية الخضار والفواكه فقط  سواء على شكل السلطات أوالعصائر مع شيء بسيط من النشويات وقطع البروتينات .وهي وصفة تستطيع اتباعها مرة بشكل منتظم كل شهر أو شهرين لبشرة صحية وجسد منتعش.


هل يؤدي الصيام إلى فقدان الشحوم في الوجه؟
يؤدي الصيام إلى التخلص من الشحوم المتراكمة في البطن والأفخاد ولا ينطبق هذا على الوجه وإنما يؤدي الريجيم القاسي والحرمان الشديد من النشويات والدهون إلى نحول الوجه  وشحوبه


كيف يتم تعويض جفاف البشرة  أثناء الصوم؟
يتم التعويض بالسوائل والغذاء المفيد ويمكن الاستعانة بالكريمات التي تحوي ماء أكثر من الزيوت والتي تحمل عادة اسم " هيدرا لوشن او هيدرا كريم " أي ذو أساس مائي  واستعمال " ماسكات " أقنعة غنية بحمض الهيالورونيك.


هل يتأثر الشعر بسبب الصيام؟
لا يتأثر الشعر بشكل مباشر ولكن الوجبات السريعة الضارة تسبب سقوط الشعر بينما يعطي الصيام فرصة للجسم للتركيزعلى أعضاء أخرى غير الأمعاء فتتجدد الخلايا في الجلد ومناطق أخرى.


نصائح للتعامل اليومي مع البشرة؟
ينصح بغسيل الوجه بالماء الدافي ودلكه باسفنجة وجه ناعمة ثم بالماء البارد والابتعاد عن الصابون وغسول الوجه لأن البشرة تقل دهنيتها في رمضان ويمكن استعمال الكريمات التي تحتوي الماء والأقنعة  المائية مرة أو مرتين في الأسبوع. واستعمال واقي الشمس وبدء الافطار بكوب ماء وشرب عصير البطيخ.

كيف اعتني ببشرتي بعد عملية تقشير حمضي علما أن بشرتي دهنية وعندي انتفاخ تحت العينين؟
يجب الحفاظ على ترطيب البشرة بعد التقشير وتحاشي غسول الصابون والشمس علما أن مشاكل البشرة الدهنية تقل في رمضان لأن كل الخلايا تمر بمرحلة توازن . وبالنسبة للورم فإنه سوف يخف تلقائيا لأنه تشكل بسبب احتباس السوائل من الأطعمة المالحة بينما يعيد الصيام التوازن للدورة الدموية ليصل الدم للوجه بشكل متوازن .
 

Email