اللوبس .. أكثر حدة لدى الصغار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة حديثة أن هجمة اللوبس الحادة ، أو ما يعرف أيضاً بالذئبة الحمراء (SLE) ، هي أكثر حدة لدى الصغار والشباب ممن هم أقل من عمر 18 سنة ، مقارنة بالكبار من حيث حدتها وتأثيراتها .

وحول اللوبس ، يقول الدكتور ايهاب سعد مصطفى  اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في مستشفى ميديور بدبي :

يعتبر اللوبس من الأمراض المناعية الذاتية التي تحدث نتيجة قيام الجسم بانتاج الأجسام المضادة التي تقوم خطأ بمهاجمة الأنسجة السليمة . و هي قد تكون جهازية حيث تصيب الأعضاء الحيوية في الجسم ، مثل القلب والدماغ ، والكلية ، والرئة ، وقد تكون جلدية حيث تظهر الاصابة على الجلد ، وعادةً ما تصيب الوجه، فروة الرأس واليدين. وحسب الجمعية الأميركية لمرض اللوبس ، يبلغ عدد المصابين باللوبس في الولايات المتحدة الأميركية حوالي  1.5 مليون شخص ، وهناك ما لا يقل عن خمسة ملايين شخص في شتى أنحاء العالم ، وهو يصيب الرجال والنساء من مختلف الأعمار ، وهو أكثر شيوعاً ما بين 15 – 44 سنة .

أما عن أعراض الذئبة الحمراء أو اللوبس ، فهي تتضمن ما يلي من أعراض :

-    طفح جلدي على الوجه ، يظهر على شكل فراشة على جانبي الوجه او الوجنتين .
-    الشعور بالتعب العام والوهن.
-    ارتفاع الحرارة والشعور بالحمى.
-    الحساسية من الضوء من أشعة الشمس.
-    آلام مفصلية تترافق مع تورم في المفاصل .
-    تقرحات في الأغشية المخاطية في الفم والأنف.
-    آلام حادة في الصدرتسوء عند التنفس بعمق أو الجلوس إلى الأمام.
-     السعال وصعوبة التنفس.
-    الشعور بالخدر والتنميل.
وطبعاً تختلف الاصابة من شخص الى آخر، وحسب نوع المرض .

ولتفادي المضاعفات التي قد تنجم عن اللوبس ، ينصح بشكل عام بضرورة عدم التأخر في مراجعة الطبيب المختص ، الذي يقوم بالفحص السريري بعد الاستماع للقصة المرضية ، ومن ثم يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة التي تتطلب تعاون المريض مع الطبيب ، وعدم التردد في استشارة الطبيب أثناء العلاج ، من أجل متابعة تطور الحالة المرضية ، و تحسين نوعية حياة المرضى ، لأن اللوبس قد يؤدي لحدوث الاضطرابات النفسية.





 

Email