اعتلال الشبكية السكري – الجزء الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتلال الشبيكة السكري هو  اختلاط يصيب مرضى السكري ,حيث يؤثر على العينين,مما يسبب أذية الأوعية الدموية المغذية للشبكية التي هي الطبقة الحساسة للضوء في العين و وتعتبر سلامتها دليل قدرة إبصار جيدة.

يصيب الداء السكري حوالي 220 مليون شخص حول العالم,ويمكن أن يتطور اعتلال الشبكية السكري لدى مرضى السكري النمط الأول 1( المعتمد على الأنسولين) بنسبة 40% ولدى مرضى النمط الثاني 2(غير المعتمد على الأنسولين) بنسبة 20%.

ويعتبر اعتلال الشبكية السكري أهم سبب للعمى القابل للوقاية بين عمري 20_65 سنة.

توضح الدكتورة نور حلبي اختصاصية امراض العين في مركز إكسبرت الطبي في دبي بعض النقاط المتعلقة بهذا المرض.

ماهي عوامل الخطورة للإصابة باعتلال الشبكية السكري؟

1-    مدة الإصابة بالسكري :وهي العامل الأهم ,كلما زادت المدة كلما كان الخطر أكبر لحدوث اعتلال الشبكية السكري.

2-    إذا تم تشخيص المرض قبل عمر 30 سنة, فإن نسبة حدوث اعتلال الشبكية السكري بعد عشر سنوات هي 50%.ونادراً ما يتطور اعتلال الشبكية ضمن أول خمس سنوات من الإصابة بالسكري أو قبل سن بلوغ سن الرشد.

3-    الضبط السيىء لمستوى سكر الدم:حيث أن الضبط الجيد والباكر للسكر يمكن أن يقي أو يؤخر تطور اعتلال الشبكية السكري خاصة المرافق للنمط1

4-    ترافق السكري مع أمراض أخرى كارتفاع التوتر الشرياني خاصة (يفضل المحافظة على قيمة أقل من 140|80 ملم ز),وارتفاع كولسترول الدم ,واعتلال الكلية.

5-    الحمل .

6-    التدخين والبدانة.

ما هي أعراض اعتلال الشبكية السكري؟

في المراحل الباكرة يكون المريض بدون أعراض ,لاحقا قد يشكو المريض من تموج في مستوى الرؤية, أو نقص تدريجي في الرؤية , أو تشوش في الرؤية , أو رؤية خيوط أو خطوط سابحة أمام العين ,أو نقص مفاجىء في الرؤية

ماهي اختلاطات اعتلال الشبكية السكري؟

1-    اعتلال اللطخة الصفراء: اللطخة الصفراء هي قسم مركزي رقيق من الشبكية ذات بنية تشريحية مميزة تجعلها متفردة بأكبر حساسية بصرية لتحقق أكبر حدة بصر من الشبكية.

قد يحدث اعتلال اللطخة بأي مرحلة من مراحل المرض إما نتيجة تراكم الوذمة وتجمع السوائل في هذه المنطقة الرقيقة,أو نتيجة إقفار أو انسداد الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية هذه التركيبة المتفردة من الشبكية.

يتظاهر هذا الاعتلال بنقص الرؤية,تشوش في النظر ,تموج بالشكل المرئي ,عدم القدرة على تمييز تفاصيل الشئ المرئي.

2-    النزوف: إن ظهور الأوعية الهشة الحديثة, يجعل المريض أكثر عرضة للنزف,الذي قد يتوضع أمام الشبكية أو ضمن السائل الزجاجي .إذا كانت كمية هذا النزف قليلة قد تتظاهر برؤية خطوط او خيوط داكنة تسبح أمام العين,أما في الحالات الشديدة,فإن الدم قد يملأ الجوف الزجاجي مسببا تدنيا شديدا ومفاجئاً في الرؤية.

3-    انفصال الشبكية: يرافق الأوعية الشبكية الشاذة آنفة الذكر المتشكلة بسياق اعتلال الشبكية السكري, نسيج ليفي غير مرن بطبيعته,بإمكانه شد الشبكية محدثا مقدمة لانفصال الشبكية الذي يترافق بطبيعة الحال مع نقص في الرؤية.

4-    ارتفاع ضغط العين,الغلوكوما:لا يقتصر ظهور تلك الأوعية الشاذة على الشبكية ,إذ في الحالات الشديدة قد يصيب أيضا القسم الأمامي للعين محدثة إعاقة في تصريف السائل المائي للعين متسببة في ارتفاع ضغط العين مع ما يحمله من ألم وضرر إضافي يكمن في أذية العصب البصري.

في الجزء الثاني سنتعرض لطرق التشخيص والعلاج .

طباعة Email