00
إكسبو 2020 دبي اليوم

المياه البيضاء

الدكتور صفوان البياتي استشاري طب وجراحة العيون في مركز الرؤية الجديد في مدينة دبي الطبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يجيب عن الأسئلة الدكتور صفوان البياتي استشاري طب وجراحة العيون في مركز الرؤية الجديد في مدينة دبي الطبية

ما أسباب ازدياد نسب الإصابة بالمياه البيضاء ؟
يزداد احتمال التعرض للماء الأبيض لأسباب تتعلق بتقدم العمر والإصابة بالسكري أو بسبب الأشعة فوق البنفسجية.
ومن الملفت للنظر ارتفاع نسب الإصابة بهذا المرض حسب الإحصائيات الجديدة، علماً أن هذه الإحصائيات لم تكن موجودة سابقاً، ويعتبر هذا المرض من أهم أسباب الإصابة بفقدان البصر.

كيف يمكن لمريض السكري الحفاظ على سلامة العين؟
يعتبر السكر المهمل الذي يؤدي لاضطراب في مستويات سكر الدم من أهم أسباب التعرض لمضاعفات تتعلق بالعين وبالتالي الإصابة بالماء الأبيض، كما أن تقدم العمر يعلب دوراً في رفع خطر الإصابة أيضاً.
لذا تعتبر السيطرة على سكر الدم عند مريض السكري واتباع نصائح الطبيب من أهم أساليب الوقاية من التعرض للماء الأبيض خصوصاً وأمراض العين عموماً.
ومن الأسباب الي تقود للإصابة بالماء الأبيض والتي يتوجب ذكرها هي إهمال ارتداء النظارات الشمسية أو اختيار أنواع سيئة منها لا تراعى فيها الشروط الطبية وإنما يهدف الشخص منها إلى المظهر الجمالي فقط.

ما هي المظاهر السريرية للساد؟
يعتبر معظم الناس معرضون لهذا المرض مع التقدم بالعمر (بعد سن 40) حيث تحدث تغيرات في عدسة العين تظهر كضعف في القدرة على القراءة، وهي تعتبر أول مظاهر الساد التي عادة لا يمكن كشفها لأنها لم تسبب إعتام عدسة العين.

كيف يتم علاج المرض؟

الجراحة هي العلاج لهذا المرض، وقد أدى التطور الطبي في الطرق الجراحية إلى تحويل هذه الجراحة إلى عملية بسيطة عن طريق التخدير الموضعي بقطرة وبدون الحاجة للخياطة.

 

طباعة Email