00
إكسبو 2020 دبي اليوم

روماتيزم العضلات

الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في المركز الطبي الفرنسي في الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصيب أمراض الروماتيزم المفاصل وما حولها، لذا من الوارد تعرض العضلات للروماتيزم وبالتالي حصول ألم عضلي يسمى بالاعتلال العضلي الروماتيزمية. يقود المريض لآلام عضلية وصعوبة في المشي ويؤثر على نوعية الحياة.

يشرح الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في المركز الطبي الفرنسي في الشارقة. أعراض ومظاهر المرض ويجيب على أسئلة المستمعين.

يجب التمييز بين أنواع الأمراض التي تصيب العضلات والتي تشمل الالتهابات الروماتيزمية العضلية والأمراض الغدية الهرمونية.

عموماً لا يسبب الاعتلال العضلي ضموراً في العضلات وإنما يقود لآلام عضلية ويؤثر على وظائف العضلات.

وبالنسبة للأمراض العضلية الهرمونية، فتشمل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية الذي قد يقود للإصابة بالتسمم العضلي، كما يقود خلل الغدة جارة الدرقية إلى الاعتلال العضلي.

ويقود مرض السكري إلى التمزقات العضلية والثقوب العضلية، كما أن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول يسبب آلاماً عضلية.

يجب الانتباه للآلام العضلية المتزامنة مع التعب والإرهاق حيث تستوجب البحث عن المسبب الذي قد يكون عائداً للاضطرابات الهرمونية الغدية.

ما هو الاعتلال العضلي الروماتزمي؟
يسبب الاعتلال العضلي آلاماً عضلية ويؤثر على الوظائف العضلية، ويمكن أن يصيب الذكور والإناث، وقد تنتقل الآلام لعضلات الحلق والمري وتسبب صعوبة البلع وقد تصيب الشرايين والأعصاب والمفاصل لذا فإن زيارة المريض للطبيب وبشكل باكر تسهم في كشف المشكلة وعلاجها وتجنب مضاعفاتها.

كيف يتم تشخيص المرض؟

  • الفحص السريري.
  • أخذ خزعة عضلية وتحليل هذه الخزعة.
  • كشف كل مرض يتطلب تحليل خاص.
  • تحليل الدم.
  • فحص الأجسام المضادة المناعية.

هناك أعراض منذرة تستوجب الاستجابة المباشرة وعدم الإهمال كالتي تظهر صباحاً كما أن الآلام العضلية التي تظهر وتختفي من تلقاء نفسها قد تكون منذرة بالأمراض الخبيثة وتستوجب تشخيصاً سريعاً.
يصيب روماتيزم العضلات الالتهابي فوق 65 عاماً ويقود لعجز في رفع اليدين وآلام عضلية، لذا فإن مراجعة الطبيب هي الأساس لبناء الخطة العلاجية المناسبة.
 

طباعة Email