أمراض المسالك البولية السفلية

الدكتور شوكت الخيال اختصاصي أمراض المسالك البولية والذكورة في مركز الخيال الطبي في مدينة دبي الطبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يجيب الدكتور شوكت الخيال اختصاصي أمراض المسالك البولية والذكورة في مركز الخيال الطبي في مدينة دبي الطبية. على كل الأسئلة المرتبطة بهذا المرض

ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الالتهابات؟
تتألف المسالك البولية من المثانة والإحليل بالإضافة للبروستات عند الرجال، وتعتبر الالتهابات التي تصيبها من الأمراض الأكثر شيوعاً التي تصيب المسالك البولية، وتعتبر النساء هم الأكثر عرضة لهذا المرض لأسباب تتعلق بقصر الإحليل لديهن مما يجعلن أكثر عرضة لدخول البكتريا إلى المثانة كما أن النساء خلقياً تكون مثانتهن أقل سمكاً من الرجال مما يجعلهن أقل مناعة لالتهابات هذه المنطقة.

ما هي أسباب الإصابة بالمرض؟
تكثر الإصابة بهذا المرض عند النساء في فترة ما بين 18-35 عاماً وهو سن الزواج بسبب دخول البكتريا إلى المثانة خلال الجماع، كما أن تقدم النساء بالعمر يضعف مناعتهن مع تغير الهرمونات وبالتالي يصبحن أكثر عرضة للالتهابات.
وبالنسبة للرجال فإن عدم إفراغ المثانة الناتج عن تضخم البروستات يؤدي لنشوء جو مثالي في المثانة لنمو البكتريا وبالتالي ظهور الالتهابات لديهم.

كيف يتم تشخيص المرض؟

يتم تشخيص أعراض المرض عن طريق فحص البول عند وجود أي علامات للالتهاب.

كيف يتم العلاج؟
بعد التشخيص السليم نقوم بعلاج الأسباب والعلاج بالمضادات الحيوية.

ما هي الآلام التي تنتج عن هذا المرض؟

الشعور بحرقة البول أو صعوبته وفي حالات عدم القدرة على إفراغ المثانة أو سلس البول نتيجة تقلصات المثانة التي لا يمكن السيطرة عليها وفي الحالات الشديدة قد يظهر دم مع البول.

هل من مضاعفات قد تنتج عن إهمال المشكلة؟
مثله مثل أي مرض فإن إهماله يقود إلى مشكلة أخرى وفي حالة التهاب المسالك البولية هذه قد يمتد الالتهاب إلى الكلية ويتسبب في مشاكل نحن في غنى عنها.

الوقاية:
-    شرب المياه بكثرة.
-    تناول التوت الأحمر.
-    مراجعة الطبيب عند ظهور أي مشكلة أو أعراض للالتهاب.
 

طباعة Email