امراض واضطرابات المثانة

الدكتور شوكت الخيال اختصاصي أمراض المسالك البولية والذكورة في مركز الخيال الطبي في مدينة دبي الطبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يجيب الدكتور شوكت الخيال اختصاصي أمراض المسالك البولية والذكورة في مركز الخيال الطبي في مدينة دبي الطبية على الأسئلة المرتبطة باضطرابات المثانة.
 

ما هي الحالات المرضية التي تندرج تحت أمراض المثانة؟
هناك عدة حالات  قد تصيب المثانة يمكن تلخيصها بما يلي:

 

  • التهاب المثانة.
  • سرطان المثانة.
  • فرط نشاط المثانة.

ما هو فرط نشاط المثانة؟

هو التقلص اللارادي لعضلة المثانة مما يؤدي إلى دافع مفاجئ وقوي في التبول يؤدي في بعض الحالات إلى تسرب البول.

هي مشكلة تجبر المريض على التبول بكثرة وعادة ما تكون عائدة لدى الرجال لأسباب أخرى كمشاكل في البروستات، وإنما النساء هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة حيث تظهر لديهم أثناء الحمل، أو لأسباب غير معروفة في بعض الحالات أو لأسباب مرضية محددة.

كيف يتم التشخيص؟

الفحص السريري وفحص البطن وتحاليل البول لرؤية أي التهاب أو دم أو ارتفاع في الجلوكوز وبعد استبعاد هذه الأشياء نجري فحوصات أخرى كفحص ديناميكية البول، وتنظير المثانة تحت التخدير الموضعي.

 كيف يتم علاج فرط نشاط المثانة؟

هناك عدة طرق علاجية لكن يجب في البداية استبعاد الحالات التي تؤدي الى نفس الاعراض قبل بدء العلاج.

 تغيير السلوكيات عن طريق التخفيف من شرب المشروبات الغنية بالكافيين والتخفيف من شرب المياه (حتى 2 لتر يومياً فقط) كما يمكن إعطاء المريض بعض الأدوية التي تخفف من نشاط المثانة الزائد.

وإذا لم يستجب المريض يمكن حقن المثانة تحت التخدير الموضعي أو العام بالبوتكس الذي أظهر فعالية بنسبة 80% في علاج فرط نشاط المثانة، أما بالنسبة للعلاجات الجراحية فهي قليلة لعلاج هذه المشكلة.

ما هي المضاعفات الناتجة عن إهمال فرط نشاط المثانة؟

التعرض للعزلة الاجتماعية والتوتر واضطرابات النوم وقد يكبر حجم المشكلة عند تعرض الكلى للضغط وبالتالي يقود لمشاكل فيهما كما يحدث في حالة فرط نشاط المثانة لأسباب عصبية.

طباعة Email