أمراض الروماتيزم

الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في المركز الفرنسي في الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

هناك لغط بين الناس حول أمراض الروماتيزم وأمراض المفاصل وأمراض العظام لذا يقوم الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في المركز الفرنسي في الشارقة بالإجابة عن بعض الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع لتوضيح ذلك.

ما هي أمراض الروماتيزم؟

يظهر الروماتيزم نتيجة أمراض مكيانيكية أو مناعية أو نتيجة مشاكل تتعلق بالأربطة والعضلات، لذا يعتبر كل مرض يتوضع في أربطة المفصل وعضلاته ولا يشفى خلال ستة أسابيع "روماتيزم".
هناك أكثر من 300 نوع للروماتيزم، العضلي والعظمي والجهازي الذي يؤثر على أعضاء أخرى في الجسم كالقلب والكلى والعين وكمثال على ذلك مرض الذئبة الحمراء.
كما أن هناك أمراضاً روماتيزمية استقلابية تنتج عن زيادة الأملاح والتكلسات المفصلية التي تظهر نتيجة مشاكل في الغدد أو ارتفاع بروتينات الجسم وتؤدي لتورم وآلام.
هناك روماتيزم يصيب كبار السن أيضاً ويؤدي لإصابات مفصلية ميكانيكية وقد تظهر إصابات ايضاً نتيجة الإجهاد أو الرياضة.
كل هذه الأمراض تدخل في نطاق الأمراض الروماتيزمية غير الجراحية.
هناك روماتيزم أيضاً ينتج عن الأورام السرطانية وأمراض الدم، وعموماً أمراض الروماتيزم متشعبة جداً وتحتاج لتخصصات عديدة في بعض الحالات وتحاليل كثيرة وصور شعاعية لتشخيصها.
وهناك أيضاً استهانة بالمرض واعتقاد بأنه لا يشخص ولا يعالج لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً.
يمكن للصدفية ان تسبب نوعاً من الروماتيزم ايضاً وقد يظهر الروماتيزم قبل ظهور الصدفية ليصعب تشخيصها في هذه الحالة، كما قد نجد أن الوراثة تلعب دوراً في أمراض الروماتيزم التي تتعلق بالصدفية.
التشخيص المبكر لأمراض الروماتيزم يسهم في علاجها ويحد من خطورتها ومضاعفاتها التي تصل إلى تأثيرها على القلب وارتفاع الكولسترول وتلف المفاصل وحالات أكثر تعقيداً.

كيف يمكن للمريض مراجعة طبيب الروماتيزم؟
أي مريض يعاني من آلام وتورم مفصلي والتهابات لا تستجيب للأدوية خلال ستة أسابيع يجب عليه مراجعة طبيب الروماتيزم، والمشكلة حقيقة أنه ليس هناك تسمية واضحة لطبيب الروماتيزم رغم وجود تخصصات عظمية.

ما هو العلاج البيولوجي للروماتيزم؟
علاج حديث ومتطور يعالج الالتهابات المفصلية الناتجة عن بروتينات معينة حيث يقوم هذا العلاج بالقضاء على هذه البروتينات.

 

طباعة Email