طرق حديثة لعلاج الأورام

الدكتور مارون خوري بورد أمريكي في الأورام وأمراض الدم في المستشفى الأمريكي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر التشخيص المبكر من أهم الأشياء التي تؤدي لنجاح علاج مرض السرطان كما أن الجنس والعمر والتاريخ المرضي تؤثر جميعها على مواعيد الفحوص الدورية. وقد أصبح هناك عيادات متخصصة تقوم بدراسة حالة المريض وتاريخه الوراثي وإجراء الفحوص له لتقييم احتمال إصابته بالسرطان.
يجيب الدكتور مارون خوري بورد أمريكي في الأورام وأمراض الدم في المستشفى الأمريكي في دبي على الأسئلة المتعلقة بطرق حديثة لعلاج الأورام

كيف يتم علاج الأورام؟
يعتمد على الورم ومكانه ودرجته والمرحلة التي وصل إليها، كما أن العلاج يسبب أعراضاً كفقدان الشعر وغيره لذا تطورت طرق الوقاية وصار ممكناً تخفيف هذه الأعراض.

ما المقصود بالعلاج الموجه؟
يقوم العلاج الكيماوي عموماً بقتل الخلايا السرطانية والخلايا السليمة لكن العلاج الموجه يعمل كالقنبلة الذكية حيث يقوم باستهداف الخلايا الخبيثة فقط، ويتوفر هذا العلاج لعدد كبير من أنواع السرطانات.

ما هو العلاج المناعي؟
تقوم الخلايا السرطانية في الجسم بالهروب من الجهاز المناعي وتبدأ بالتكاثر دون أن يسيطر عليها الجسم لذا هناك محاولات الآن لدفع الجهاز المناعي في الجسم للتعرف على هذه الخلايا ومحاربتها.
سرطان عنق الرحم.
العلاج الإشعاعي هو العلاج الرئيسي في هذا النوع من السرطان حيث تطورت الأجهزة في هذا النوع من العلاج وأصبحت أقل تأثيراً على الخلايا السليمة.
سرطان القولون والمستقيم.
الجراحة هي الأهم لكن ذلك يعتمد على درجته ومدى تقدمه في الجسم.

نصائح:
سرطان الثدي: الكشف الدوري – الابتعاد عن التدخين – الابتعاد عن المكملات الهرمونية – ممارسة الرياضة.
سرطان القولون: التخفيف من تناول اللحم الأحمر وممارسة الرياضة.
سرطان الرئة: الابتعاد عن التدخين بكافة أنواعه.

 

طباعة Email