حصى المسالك البولية

الدكتور شوكت الخيال اختصاصي الأمراض البولية وأمراض الذكورة في مركز الخيال الطبي في مدينة دبي الطبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر حصى المسالك البولية حالة شائعة خصوصاً في دول الخليج وتعود أهم أسبابها إلى قلة السوائل وشرب المياه الذي يؤدي لتبلور المعادن والأملاح في البول وتحولها إلى حصى.
وهناك أسباب أخرى كتناول اللحوم الحمراء وتناول الألبان ومنتجات الحليب بكثرة حيث تحتوي على الكالسيوم الذي يسبب هذه المشكلة كما أن هناك أمراض أخرى ترفع احتمال تشكل الحصيات كانسداد المسالك البولية وغيرها.
لمزيد من التفاصيل يجيب الدكتور شوكت الخيال اختصاصي الأمراض البولية وأمراض الذكورة في مركز الخيال الطبي في مدينة دبي الطبية عن الأسئلة الشائعة

ما هي أعراض هذا المرض؟

عادة حصى الكلى لا تسبب أعراضاً أو آلاماً خفيفة في الوضع الطبيعي، لكنها عندما تتعرض للتضخم ويزداد حجمها وتتحرك لتدخل مجرى البول تسبب آلاماً مزمنة تدفع المريض للذهاب إلى الطوارئ.
من الشائع اكتشاف وجود الحصى عند بعض الأشخاص عند إجرائهم لفحوص أخرى أو بالصدفة خلال تصوير أشياء أخرى في الجسم.

هل تسبب مشروبات الطاقة ظهور الحصيات ؟

أظهرت الأبحاث أن مشروبات الطاقة ترفع احتمال تشكلها.

كيف يتم علاج الحصيات؟
نبدأ بإجراء التحاليل والصور المقطعية لندرك حجم الحصيات وبالتالي تحديد نوع العلاج فإذا كانت أقل من 5 ملم نلجأ للعلاج الدوائي وموسعات الحالب وننتظر خروجها أما إذا كانت كبيرة فنعطيها القليل من الوقت وإذا لم تخرج نلجأ لتفتيتها عن طريق الموجات الصادمة التي تحولها لقطع صغيرة تخرج مع البول بدون أن يشعر المريض أو مع آلام خفيفة كما يمكن تفتيتها بالليزر والمنظار.

هل هناك احتمال لعودة الحصيات بعد شفائها؟
بعد علاج الحصيات نقوم عادة بإجراء التحاليل والفحوصات لمعرفة وجود سبب دائم لتشكل الحصى وفي حال وجوده نعالجه لمنع الإصابة مرة أخرى.

هل تشكل الموجات الصادمة ضرراً على الأنسجة في الكلية؟

في حالة تكرار العلاج من الممكن أن تسبب أضراراً على أنسجة الكلية وتقود لارتفاع ضغط الدم لكن اللجوء لهذا العلاج مرة أو اثنتين أمر عادي.

نصيحة:
-    ننصح بشرب الماء والسوائل خصوصاً في بلد حار مثل بلدان الخليج.
-    الانتباه للون البول حيث أن لونه الداكن يعني حاجتنا لشرب الماء.
-    ممارسة الرياضة.
-    تناول الأغذية الصحية.

 

طباعة Email