سرطان الدم ماذا تعرف عنه؟

الدكتور مارون خوري. بورد أمريكي في الأورام وأمراض الدم في المستشفى الأمريكي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

سرطان الدم هو مشكلة تصيب الأنسجة التي تنتج الدم داخل نقي العظام مما يسبب ارتفاع كبير في عدد كريات الدم البيضاء وتأثر وظيفتها.
حول سرطان الدم يقول الدكتور مارون خوري. بورد أمريكي في الأورام وأمراض الدم في المستشفى الأمريكي في دبي:

جميعنا نعلم بأن نقي العظام ينتج ثلاث أنواع من الخلايا الدموية:
-    كريات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين.
-    كريات الدم البيضاء التي تحارب الأمراض.
-    الصفائح الدموية ومهمتها إيقاف النزيف.
لذا فإن أي مشكلة أو تغير في النسبة تصيب واحدة من هذه الخلايا فإنها تؤثر على الخلايا الأخرى.

هناك عدة أنواع من اللوكيميا، منها الحاد ومنها المزمن وتنقسم أيضا كل نوع منها لعدة فروع، وهناك بعض الأنواع يتطلب البدء بعلاجها في نفس يوم التشخيص لشدة خطورتها.
لذا تعتبر اللوكيميا مرض خطير لكن الجانب المشرق من المرض هو درجة الشفاء منه المرتفعة حيث تصل إلى 90% لكن ذلك يعتمد على وقت التشخيص وطريقة العلاج.
لم تتغير كثيراً طرق العلاج خلال السنوات الأخيرة لكن الذي تطور هو طرق التعامل مع الأعراض الجانبية العديدة التي تتسبب بها العلاجات الكيميائية.

الأعراض:
متى يتوجب مراجعة الطبيب؟
هناك العديد من الأعراض العامة كالحمى وضيق النفس وأعراض أخرى اعتيادية لكن استمرار هذه الأعراض بدون مبرر يستوجب مراجعة الطبيب وإجراء تحاليل الدم التي تظهر المرض إن وجد، كما تسبب أحياناً الحالات المزمنة من اللوكيميا تعرق ليلي حاد وتضخم في الغدد اللمفاوية وفقدان في الوزن.

التشخيص:

يكمن التشخيص الحقيقي بأخذ خزعة من نفي العظم والقيام بتحليلها، وغالباً ما يخشى الناس من هذه العملية لاعتقادهم بأنها تسبب ألم مزمن لكن هذا الكلام غير دقيق لأن العملية تجرى تحت تخدير موضعي يؤخذ خلالها خزعة من نقي العظم وتستمر العملية لمدة عشرة دقائق فقط.
تحليل الدم يحتاج بين 4-5 أيام لتظهر نتائجه وهناك تحاليل أخرى تظهر نتائجها خلال 24 ساعة وأحياناً في الحالات الخطيرة قد نبدأ بالعلاج قبل ظهور نتائج التحاليل.

هل هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة؟
بعض أنواع اللوكيميا تظهر لأسباب فيروسية كما أن الأشخاص المعرضين للإشعاعات الذرية وبعض المواد الكيميائية قد يصابون باللوكيميا.
 

العلاج:
العلاج نوعين:
إشعاعي وكيميائي.
علاج اللوكيميا الحادة يختلف عن علاج اللوكيميا المزمنة، وهناك حبوب يمكن إعطائها للمرضى قد تثبط نمو المرض.
علاج اللوكيميا الحادة هو علاج كيميائي يستمر 7 أيام ومن ثم يستمر المريض في المستشفى لعلاج الأعراض الناتجة عن العلاج الكيميائي.
 

طباعة Email