قرحة المعدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعاني من ألم في البطن واعراض أخرى هضمية مزعجة ، وبعد زيارة الطبيب أخبرني ان المشكلة تكمن في جرثومة المعدة التي أدت لحدوث قرحة، يرجى تفسير ذلك ونصحي ؟

يجيب عن هذا السؤال د.محمد خير عجة اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في مركز هانوفر الطبي في دبي

القرحة هي جرح صغير في الغشاء المخاطي للاثني عشري يسبب ضررا في هذا الغشاء حيث تؤدي العصارات الحامضية في المعدة إلى تآكله وينتج عن ذلك تلوثه بجرثومة موجودة في جدار المعدة ويعود السبب بنسبة 20-25% إلى تناول الأدوية الستيروئيدية ويعد التدخين  عاملاً أساسياً لظهور الأعراض والاختلاطات القرحية إضافة للسهر وعدم انتظام وجبات الطعام بسبب نمط الحياة المعاصرة . وأشير إلى دور الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب التي تؤدي لتأثير خلطي عن طريق الدوران الدموي وإصابة الغشاء المخاطي بتأثير عام وموضعي .
 المظاهر السريرية

توجد أحيانا قرحة دون أعراض واضحة نكشفها خلال الفحوصات السريرية وبشكل عام العَرَض الرئيسي هو الألم الحارقي الذي يستمر دقائق وربما ساعات يزداد بالجوع ويترافق بألم ظهري بين الكتفين ويشعر المريض بعسر الهضم و الغثيان و أحيانا براز أسود نتيجة نزف المعدة ونشير إلى أعراض غير مباشرة مثل فقر الدم أو نقص الشهية .

ويعتمد التشخيص في حالة القرحة الهضمية مثل كل الأمراض الداخلية على الاستجواب الطبي والفحص السريري إضافة إلى الأمواج فوق الصوتية وإجراء تنظير للمعدة تحت التخدير وأخذ خزعة لتقييم الوضع خاصة في أول فترات الحالة لمعرفة حجم القرحة وتوضعها .

وعادة يتم إجراء التنظير لكل من ظهر عنده نزف أو براز أسود حيث يتم فحص القرحة بالتنظير ومن اختلاطات القرحة النزف الشديد أحيانا لأحد الأوعية الدموية والانسداد أو التضيق المعدي وقد يمتد التقرح للعمق مما يتطلب الدخول للمشفى فورا.

-    جرثومة اتش بايلوري مسؤولة عن اكثر من 80% من قرحات المعدة  وهي موجودة عند 15% من مرضى القرحة مصدرها الطعام الملوث وتستقر في جدار المعدة تحت الغشاء المخاطي . يتم إجراء الفحص عن طريق التنفس حيث نعطي المريض مادة حتى ينفخ داخل كيس ثم نجري التحليل وممكن أن نشاهد أضداد الجرثومة بتحليل البراز ، وعادة الجرثومة معندة وقد نحتاج لتغيير خطة العلاج .

-    طرق الوقاية و نصائح لمريض القرحة في رمضان

أولا تجنب التدخين والتركيز على الوجبات الغنية بالخضار إضافة للنوم وممارسة الرياضة التي تزيد مناعة الجهاز الهضمي . وبالنسبة للنصائح الخاصة بمرضى القرحة لابد من الافطار لعدة أيام في حال كانت القرحة شديدة ثم متابعة الصيام وكذلك عند حدوث اختلاطات وإن كان المريض داريا ً بحالته يجب زيارة الطبيب قبل رمضان لتقييم الوضع وينصح هنا بأدوية تخمير للمعدة وتجنب الأغذية الغنية بالتوابل والدهون إضافة لتأخير السحور.



 

Email