تصبغ الأسنان بعد سحب العصب والعلاج

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عند مراجعة طبيب الأسنان قام بسحب عصب أحد الأسنان ولكن لون السن تغير لاحقاً، فما هم السبب وهل يمكن تعديل اللون مرة أخرى؟

يجيب على السؤال الدكتور مدين عليا طبيب أسنان عام في دبي

هنالك عدة أسباب لتغير لون الأسنان بعد سحب العصب

1-  يؤدي النزف داخل القناة الجذرية أثناء سحب العصب و بقاء خثرات دموية داخل الحجرة اللبية إلى تصبغ العاج  بلون مائل للرمادي.

2-  بقاء بعض النسج اللبية داخل السن : كما هو معروف تشريحيا ان الحجرة اللبية اللتي تحوي النسيج اللبي تفع في مركز السن و عند استئصال العصب ممكن أن تبقى بقايا منه داخل الحجرة اللبية خصوصا في القرون اللبية مما يسبب  تلون السن بلون مائل إلى الرمادي أو الزهري .

3-  التلون بسبب المواد المستخدمة في معالجة الأقنية الجذرية :

قد تسبب المواد المستخدمة في حشوة القتاة الجذرية  تلون السن في حال بقاء بقايا من هذه المواد في القسم التاجي من السن من الممكن أن يكون التصبغ أصفراً أو برتقالياً. و الوقاية من هذه المشكلة يكون بإزالة جميع بقايا حشوة القناة من القسم التاجي من السن من قبل طبيب الأسنان.

وبعد عرض أسباب التصبغ ، يمكن أن أتحدث عن طرق معالجته ليتناسق مع لون باقي الأسنان. حيث تعتمد معالجات تصبغ الأسنان الناجمة عن سحب العصب على ما يلي :

1-    إجراء التبييض الداخلي internal bleaching )

2-    الوجوه الخزفية (veneers ): تعيد الشكل الجمالي للأسنان مع تجنب عدم التفريط بالنسج السنية حيث تحتاج فقط إلى إزالة طبقة رقيقة من ميناء السطح الخارجي للسن .

3-    التيجان الخزفية  ceramic crowns )): عندما لايعطي الوجه الخزفي نتيجة جمالية مرضية بسبب سماكته القليلة و امكانية أن يظهر لون السن المتلون من تحته.

Email