الاكتئاب والسكري يسببان الخرف

ت + ت - الحجم الطبيعي

وفقاً لأحدث الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي فإن مرض السكري والمشاكل النفسية كالاكتئاب تزيد من احتمال الإصابة بالخرف بدرجة كبيرة عند الأشخاص المصابين بالضعف الإدراكي المعتدل MCI، ويوضح هذا الاكتشاف أن تغيير الأنماط الحياتية وتحسين النظام الغذائي يساعد المصابين بالضعف الإدراكي على تجنب الخرف.

تؤمن مُعدة الدراسة كلوديا كوبر من جامعة لندن تؤمن بأن هناك روابط قوية بين الصحة العقلية والجسدية لذا فإن العناية بصحة الجسم تسهم في تعزيز الصحة العقلية حسب رأيها.

الضعف الإدراكي المعتدل هو حالة ما بين الشيخوخة العادية والخرف حيث لا يعمل العقل بكفاءة عالية وهو يؤثر حسب الإحصائيات على 19% من الناس فوق 65 عاماً.

وبغرض البحث حلل الباحثون بيانات 62 دراسة متعلقة بنفس الموضوع تحتوي على ما يقارب 15950 حالة من المصابين بالضعف الإدراكي المعتدل وقد ظهر بأن 46% منهم تطور لديهم الخرف خلال ثلاث سنوات بينما المصابين بالسكري كانوا عرضة بنسبة 65% للإصابة بالخرف مع تقدم السن.

لذا يمكن لهذه النتائج أن تسهم في تحسين نوعية حياة كبار السن المصابين بحالات صحية أخرى عن طريق بضعة تغييرات حياتية تقودهم للحفاظ على صحتهم العقلية والجسمانية في نفس الوقت لقضاء شيخوخة صحية.



 

Email