العجز عن التوازن قد يكون منذراً بالسكتة الدماغية

ت + ت - الحجم الطبيعي

السكتة الدماغية مشكلة خطيرة يتعرض لها الناس تهدد الحياة أو تصيب الشخص بالعجز الجزئي أو الكلي وتعود لعرقلة وصول الدم إلى أحد الأجزاء الدماغية نتيجة انسداد أحد الشرايين مما يقود لتعطل هذا الجزء عن العمل.

وقد وجد الباحثون في دراسة جديدة دليلاً جديداً قد يكون منذراً بقرب حدوث السكتة الدماغية وهو العجز عن تحقيق التوازن على ساق واحدة لمدة 20 ثانية فإن وجد هذا العجز فإن الشخص قد يكون معرضاً للسكتة الدماغية والعكس صحيح.

شملت الدراسة ما يقارب 841 من النساء و546 من الرجال يبلغ متوسط أعمارهم 67 عاماً وطلب منهم الوقوف على ساق واحدة مع إبقاء العينين مفتوحتين، وقد تم إخضاعهم بشكل سابق للرنين المغنطيسي لإظهار أي انسداد سابق في الشرايين الدماغية لديهم.

وأظهرت النتائج بأن الأشخاص الذين لم يتمكنوا من البقاء ثابتين لعشرين ثانية أو أكثر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاحتشاء في الأوعية الدموية الصغيرة أو تلف الأنسجة الناتج عن نقص الأوكسجين، وقد ظهر هذه الضرر بالرغم من أنهم كانوا يبدون أصحاء وغير مرضى.

يقول الباحثون بأن هذا الاختبار البسيط يمكن أن يكون مؤشراً هاماً على الصحة الدماغية وبأن الأشخاص الذين يفشلون في تجاوز هذا الاختبار يجب عليهم اتباع أنظمة حياتية خاصة تحميهم من التعرض للسكتة الدماغية والمشاكل الناتجة عنها التي قد تصل لفقدان الحياة.
 

Email