الشقيقة قد تضاعف أخطار الشلل الوجهي

ت + ت - الحجم الطبيعي

الصداع النصفي مرض مزمن يصيب العديد من الناس ويتمثل في آلام منتصف الرأس التي قد تصل أحياناً لدرجات يصعب احتمالها وقد تقود المريض لدخول المستشفى، وحتى الآن ليس هناك سبب واضح محدد يشرح سبب الإصابة بهذا النوع من الصداع سوى بعض الأسباب العامة كالأسباب الجينية الوراثية والضغوط النفسية وربما الأنماط الحياتية السيئة.

وفقاً لدراسة جديدة نشرت في مجلة الأعصاب فإن الشقيقة أو مرض الصداع النصفي قد يضاعف خطر الإصابة بخلل عصبي يؤدي للشلل الوجهي حسب الباحثين.

قام مؤلف الدراسة شو-يين بإلقاء الضوء على الرابط بين الصداع النصفي والشلل الوجهي عبر دراسة مجموعتين من الأشخاص، واحدة افرادها مصابين بالصداع النصفي والأخرى أفرادها لا يعانون من هذا المرض وتم متابعة المجموعتين لثلاثة سنوات وبعد ذلك أظهرت النتائج بأن الأشخاص الذين يعانون من مرض الصداع النصفي كانوا عرضة أكثر بمرتين للإصابة بالشلل الوجهي الناتج عن الالتهابات وأمراض السكري والقلب ومشاكل الأوعية الدموية.

مع عدم وجود شرح واضح للإصابة بالصداع النصفي لا بد من التركيز على مسببات الأمراض العامة والابتعاد عنها كالتدخين والكحول والالتزام بالأنماط الحياتية الصحية كممارسة الرياضة والعناية بالنظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمعادن والذي يشمل كل ما هو مفيد ويبتعد عن كل ما هو ضار.
 

Email