علامات منذرة بالنوبة القلبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قد تصيب النوبات القلبية الناس بشكل فجائي وشديد بدون أي تحذير يدعو للشك، لكن معظم هذه النوبات تبدأ بشكل بطيء مع ألم خفيف وشعور بعدم الراحة، والعديد من الأشخاص الذين تصيبهم هذه الأعراض يقعون في حيرة حول سبب هذه الآلام والإنزعاج وقد ينتظرون طويلاً قبل طلب المساعدة وإدراك حدوث نوبة قلبية.

وهنا نجد بعض الأعراض الرئيسية للنوبات القلبية.

-    الشعور بالانزعاج وعدم الراحة في الصدر: يصيب نوع من الانزعاج والضيق منطقة منتصف الصدر عند التعرض للنوبة القلبية ويستمر لبضع دقائق ومن ثم يزول ليعود بعد فترة معينة ويكون الانزعاج عبارة عن ضغط وألم.

-    عدم الراحة في مناطق أخرى في الجزء العلوي: وتشمل آلام في الكتفين والظهر واليدين والرقبة والفك والمعدة.

-    ضيق التنفس وصعوبته.

-    قد تظهر علامات أخرى كالتعرق والغثيان والدوار.

وكما عند الرجال تتعرض المرأة لنفس أعراض النوبة القلبية لكنها تكون أكثر عندها بالشعور بألم الصدر وعدم الراحة فيه كما أنها تعتبر أكثر عرضة من الرجل للشعور بأعراض أخرى خصوصاً ضيق التنفس والغثيان والقيء وآلام الظهر بالإضافة لآلام الفك.

يجب على الجميع أن يتذكر ما يلي:
أي شخص تظهر لديه هذه الأعراض يتوجب عليه استشارة الطبيب حتى لو لم يكن متأكداً أنها أعراض نوبة قلبية بالفعل.

الوقت والعلاج السريع يمكن أن يكون مفتاح الحفاظ على الحياة، خمسة دقائق تأخير قد تؤدي للوفاة لذا حال الشعور بالأعراض يتوجب طلب الإسعاف.

يمكن لطواقم العلاج الطبي الطارئ البدء بعلاج المصاب في سيارة الإسعاف في طريقه للمستشفى، كما أنهم مدربون على إنعاش القلب الذي توقف عن النبض وبعد وصولهم للمستشفى يقومون بنقل المصاب لغرف الطوارئ والعناية المركزة للقيام بإجراءات العلاج الأخرى.
 

Email