التهاب المفاصل الروماتويدي قد يؤدي للولادة المبكرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب المفاصل المزمن، وتشير دراسة جديدة إلى أن هذا النوع من الإلتهاب يضع الأمهات الحوامل تحت خطر الولادة المبكرة.

وفي الدراسة نظر الباحثون إلى سجلات ولادة ما يقارب 2 مليون طفل في الدنمارك بين عامي 1977-2008، ووجد الباحثون أن أكثر من 13500 من الأمهات كانوا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي أو تم تشخيصه بعد الولادة.

وكان النساء المصابين بالالتهاب معرضين مرة ونصف أكثر من غيرهم للولادة المبكرة، وربط الباحثون أيضاً بالانخفاض الطفيف في الوزن الذي يصاب به المواليد وإصابة أمهاتهم بالالتهاب.

ولكن نبه الباحثون إلى أن الدراسة أسست فقط لإظهار العلاقة بين الالتهاب والولادة المبكرة وليس لإثبات العلاقة، وقد بحثت الدراسة أيضاً في علاقة وجود الالتهاب لدى الآباء ونتائجها على المواليد فلم تجد أي رابط.

وأضاف الخبراء بأنه يجب على أطباء النسائية القيام بفحص وتشخيص المشاكل الالتهابية في المفاصل لدى النساء خلال الحمل، كما أن ارتباط الالتهاب وتأثيره على نمو الجنين وبعض التغيرات في الوزن عند الولادة ما زال يحتاج إلى المزيد من البحث لإظهار الرابط المباشر.

 

Email