قرحة السكري يمكن الوقاية منها ومن البتر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير التقارير الصادرة عن الهيئات الصحية الرسمية إلى تعرض مريض السكري إلى بتر الاطراف كل 30 ثانية في العالم ،وغالبية الاصابات تبدأ على شكل قرحة القدم واعتلال في الأعصاب المحيطية ، وبسبب إهمال العناية بصحة وسلامة القدم والأصابع والنهايات الطرفية للأصابع ، يتعرض المريض للمضاعفات التي تضطر الطبيب لبتر الطرف . والقرحات تقسم إلى نوعين :

 

  • قرحة ناجمة عن نقص التروية .
  • قرحة ناجمة عن اعتلال الأعصاب .

وتعتبر القرحة الناجمة عن اعتلال الأعصاب الاكثر شيوعاً وهي تحدث بسبب فقدان الحس في المنطقة المصابة ، ومن المظاهر السريرية الخدر المترافق مع فقدان حس الألم والحرارة . وبسبب الاهمال ونقص التروية وعدم الاحساس وعوامل أخرى يمكن أن تتطور الاصابة حيث يعاني المريض من عرج متقطع ومن ألم بالقدم لدى رفعها و يخف الألم عند الراحة .

وللوقاية من القرحات والبتر ينصح خبراء الصحة العامة بضرورة السيطرة على السكري ومراجعة الطبيب بشكل دوري والالتزام بارشاداته وممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي ، والعناية بصحة وسلامة ونظافة القدم والأصابع وما بين الاصابع ، وغسل القدمين وتجفيفهما وخاصة بين الأصابع ، وعدم استخدام المياه الساخنة لغسيل القدمين. والكشف يومياً على القدمين لاكتشاف أي قرحة أو تورم ومراجعة الطبيب المختص في أقرب وقت. وينبغي تقليم الأظافر بدقة متناهية ، وعدم ارتداء الأحذية والجوارب الضيقة ، واستعمال المستحضرات الخاصة بالعناية بالقدم و مراجعة الطبيب لدى حدوث اي تشقق او ألم وخدر وعدم اهمال ذلك نهائياً.


 

Email