التهاب المفاصل الصدفي، أعراضه وتشخيصه

صورة

بقلم الدكتور وليد الشحي استشاري أمراض الروماتيزم في دبي

 التهاب المفاصل الصدفي عادة ما يتبع أو يصاحب مرضى الصدفية. فيظهر عند المريض طفح أحمر وقشور بيضاءعلى الجلد فوق الأكواع والركبتين والذراعين والبطن. وأحياناً في أماكن لا يمكن رؤيتها كالظهر أو المؤخرة. ويعاني بعض المرضى كذلك من قشرة في الرأس أو أحمراراً خلف حلمة الأذن وأحياناً تكون هناك حفر صغيرة جداً في أظافر اليدين وربما القدمين.

وهناك مجموعة من المرضى يبدأ عندهم التهاب المفاصل الصدفي حتى قبل ظهور بوادر الصدفية بعدة سنوات. بينما لم يصب بعض مرضى التهاب المفاصل الصدفي بأي بوادر للصدفية. وغالباً ما يصاب الذكور والإناث من البالغين بالمرض بنسبة متساوية أكثر من الصغار.

أعراض المرض

-  ألم وتيبس صباحي في مفاصل اليدين والقدمين والركبتين والكوعين والرقبة

- تورم مفصل اليد أو الركبه أو الكوع

- تورم جميع مفاصل أصابع القدم في شكل يشبه النقانق

-  آلام وتيبس في مؤخرة الظهر بسبب التهاب مفاصل الظهر

- آلام أو تورم في كاحل القدم وربما يصاحب ذلك آلاماً في باطن القدمين

-  بروز حفر صغيرة الحجم في أظافر اليدين أو القدمين

- قد يعاني بعض المرضى من أحمرار مع حكة في أحد العينين أو كلتاهما

طرق تشخيص المرض

من الأهمية بمكان التبكير بالتشخيص لكي يتخلص المريض من آلامه ومعاناته. و لا يوجد فحص دم معين يتيح للطبيب تشخيص التهاب المفاصل الصدفي بواسطته, ولكن طبيب المفاصل المختص سيقوم بالفحص أكلينيكيا عن أي عوارض تدل على وجود صدفية كالطفح الجلدي أو الاحمرار خلف الأذنين أو القشرة في الشعر لمعرفة وجود مرض الصدفية.

وسيسأل الطبيب عن التاريخ المرضي الشخصي أو العائلي للمرض. ولصعوبة التمييز بين مرض الروماتويد أحياناً  ومرض التهاب المفاصل الصدفي, فسيقوم الطبيب بطلب أشعة معينة لليدين والقدمين وربما الظهر للوصول للتشخيص الصحيح.

ما هو مستقبل مرضى التهاب المفاصل الصدفي؟

ليس بامكان الطبيب توقع مستقبل مرضك لان المرض قد يظهر على أشكال مختلفة في كل مريض, فقد يصيب المرض مفصلاً واحداً فقط كالكاحل, أو يصيب المفاصل الحرقفية في الظهر, أو يصيب أصبعاً واحداً بالكامل في اليد أو الرجل

طباعة Email
تعليقات

تعليقات