لا تهمل السعال واستشر الطبيب

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر السعال رد فعل لمثير أو مادة غريبة في الجهاز التنفسي ، والسعال العرضي يحدث لدى العديد من الأشخاص ، ولكنه لا يخفي خلفه أي أمراض . ولكن السعال الذي يتكرر ويستمر لفترات طويلة مترافقاً بضيق في التنفس أو بحة في الصوت أو القشع والمفرزات وغير ذلك من الأعراض، ينبغي ألا يهمل ويعالج لدى الطبيب مباشرة ، لأنه قد يخفي خلفه إصابة خطيرة مثل سرطان الحنجرة أو الرئة أو السل أو غير ذلك من الأمراض .

ووفقاً للعديد من الدراسات يحذر خبراء الصحة العامة من تجاهل السعال الذي يستمر طيلة ثلاثة أسابيع دون الاستجابة للأدوية . وتجدر الإشارة إلى أن السعال الناجم عن التهاب القصبات المزمن يتحول إلى سرطان الرئة وهو ثاني أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين الرجال بعد مرض سرطان البروستاتا، ولدى السيدات بعد مرض سرطان الثدي.

وينصح بمراجعة الطبيب وعدم استعمال أي دواء من الصيدلية دون استشارة الطبيب لمعرفة سبب السعال ومعالجته بالشكل الأمثل، ووفقاً للسبب.

ومن المعروف أن التدخين من العوامل المسؤولة عن الكثير من الأمراض ومن بينها الأمراض الصدرية والتنفسية كالتهاب القصبات وسرطان الرئة وغيرها ، وأن الاقلاع عن التدخين فيه منفعة للجميع.

الأعراض الرئيسة لسرطان الرئة

‫- السعال الذي لا يتوقف و يستمر أكثر من ثلاثة أسابيع.

- السعال الممتد الذي يتفاقم مع مرور الوقت.‬

- تكرار الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي.

- تكرار الشعور بضيق التنفس دون سبب واضح.

- وجود دم مع السعال أو البلغم

- الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب ظاهر.

- فقدان مستمر للوزن غير معلل.

- ألم مستمر في الصدر والكتف.

-  بحة مستمرة في الصوت أو فقدان الصوت دون سبب واضح‬.

- التعرق دون معرفة السبب .
 

Email