6 أمراض تصيب العيون

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر العين نافذتك على العالم وهي أكثر حساسية من أعضاء الجسم الأخرى من الناحية الوظيفية والتشريحية . و تضم شبكية العين حزمة أعصاب حساسة تقوم بتحويل الضوء لسيالة عصبية تنتقل عبر الأعصاب ومن ثم نحو الباحة البصرية الموجودة في الدماغ.

وتتعرض العين بسبب طبيعة عملها الدقيق لأمراض عديدة تحد من كفاءة وظيفتها. ويقول طبيب العيون أندرو لوتش الناطق باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO)  "إذا كان هناك تغير في الرؤية مصاحب بألم مستمر أو جروح، اتصل بالطبيب حالاً".

لذلك نستعرض هنا 6 أمراض محتملة تصيب العين:

1- الجلجل

يظهر نتوء أحمر اللون ومؤلم على طول حافة الجفن، ويسبب هذا النتوء انسداد الغدة الزيتية.

2- التهاب الملتحمة

عدوى تصيب الملتحمة والأنسجة التي تغطي بياض العينين وخطوط داخل الجفون. المعروف أيضاً باسم الرمد الساري. تتلون العين باللون الوردي أو الأحمر بسبب تورم الأوعية الدموية الصغيرة في العين. تسبب الحكة وتصبح المادة اللزجة يابسة.

يمكن أن يكون سبب التهاب الملتحمة التعرض للمهيجات، والمواد المثيرة للحساسية أو التهابات بكتيرية أو فيروسية (عادة ما يكون الرشح). ويمكن أن تكون عدوى فيروسية معدية جداً. قد تنتج الالتهابات البكتيرية الكثير من "المادة اللزجة.

ويعرف" الرمد الساري" الناجم عن رد الفعل التحسسي باسم التهاب الملتحمة التحسسي.

3- التهاب القرنية

يسبب التهاب القرنية جفاف العيون بشكل طبيعي . ومن مسبباتها الشائعة: سوء استخدام العدسات اللاصقة - على سبيل المثال، و ارتدائها لفترات طويلة أو استخدام محلول العدسات الملوثة.

وتتضمن أعراض التهاب القرنية الاحمرار والألم والإفراط في الدمع أو إفرازات من العين وزيادة الحساسية للضوء ورؤية غير واضحة. إذا تركت دون علاج يمكن أن تتأذى القرنية مما يؤدي إلى فقدان الرؤية.

4- جسم غريب في العين

يسبب استقرار شيء ما في أي جزء من العين، من ذرة تراب أو رمش أو رمل ألماً مفاجئاً واستجابة تلقائية من قبل العين في محاولة لطرد جسم غريب.

5- خدش القرنية

قد تنخدش القرنية عندما تحتك بالأوساخ أو الرمل أو رقاقات الخشب أو الجزيئات المعدنية أو حتى حافة قطعة ورقية. وبما أن القرنية حساسة جداً فقد يكون الكشط مؤلماً. قد تجعلك القرنية المخدوشة تشعر بأنه يوجد رمل وأوساخ في عينك.

قد تعاني أيضاً من عدم وضوح الرؤية وحساسية تجاه الضوء واحمراراً في العين وحولها، وقد تسيل دموعك.

6- جفاف العين

تساعد الدموع في الحفاظ على رؤية واضحة ورطوبة مريحة للعينين.

من بين العوامل التي يمكن أن تسبب جفاف العين: بعض الأدوية بما في ذلك مدرات البول، و مضادات الهيستامين و مسكنات الألم والحبوب المنومة) و التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وانقطاع الطمث ومشاكل القناة المسيلة للدموع نفسها التي غالباً ما يسببها التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة .

Email