تصدرت شركة هواوي تكنولوجيز المحدودة سوق الهواتف الذكية في الصين للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات، في عودة قوية مدفوعة بتصميمات وبرمجيات جديدة لاقت قبولاً لدى المستخدمين في سوق يشهد تباطؤاً، بحسب بلومبرغ.

واحتفظت «هواوي» بنحو 18 % من حصة السوق في الربع الثاني من يونيو، بينما تراجعت الشركات المنافسة الرائدة مثل «فيفو» و«أوبو»، وفقاً لبيانات مؤسسة IDC لأبحاث السوق. وقد أظهرت الشركة المصنعة للأجهزة ومقرها شنتشن مرونة أكبر من منافسيها مع انخفاض إجمالي الشحنات في الصين بنسبة 4 % لتصل إلى 69 مليون وحدة. ويأتي انتعاش «هواوي» بعد سنوات من القيود الأمريكية على الصادرات، ما دفع الشركة إلى تطوير أجهزتها وتقنياتها الخاصة، بما في ذلك رقائق الذكاء الاصطناعي. ففي عام 2024، أطلقت «هواوي» هواتف ذكية عدة مدعومة بأشباه الموصلات مصممة ومصنعة محلياً، بما في ذلك أول جهاز متاح تجارياً في العالم بتصميم قابل للطي مرتين. كما أضافت الشركة هواتف ذكية بنظام تشغيل خاص بها، متحولة بعيداً عن نظام أندرويد من جوجل.

ورصد باحثو IDC أول انخفاض في شحنات الهواتف الذكية بالصين، وأرجعوا ذلك إلى تضاؤل الدعم من الإعانات الحكومية. وقال آرثر جو، كبير محللي الأبحاث في IDC الصين: «رغم الهدنة التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين، فإن البيئة الاقتصادية الأوسع نطاقاً تقدم تحديات مستمرة، مع بقاء ثقة المستهلكين ضعيفة».