كشفت اللجنة التسويقية المحلية لبطولة كأس آسيا لكرة الصالات الثانية عشرة "دبي 2012 "، عن خطة تسويقية متكاملة تهدف لتحقيق أكبر نجاح للبطولة سواء من خلال الحضور الجماهيري الكبير في جميع المباريات، أو من خلال الترويج للبطولة على المستوى القاري بشكل متميز، معلنة عن مفاجأة التعاقد مع الشركة المسؤولة للترويج عن فريق برشلونة الإسباني لتقوم بالترويج للبطولة عبر مجموعة قنوات مؤسسة دبي للإعلام اعتبارا من الأسبوع المقبل.
والمعروف أن دبي تستضيف البطولة القارية خلال الفترة من 25 مايو الجاري إلى 1 يونيو المقبل، والتي ينظمها مجلسا دبي والشارقة الرياضيان بالتعاون مع اتحاد الإمارات لكرة القدم، بمشاركة أقوى 16 منتخبا في القارة في مقدمتها منتخبنا الوطني، يتنافسون على صالتي ناديي الوصل والشباب، علماً بأن المنتخبات الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في البطولة، ستحصل على بطاقات التأهل إلى كأس العالم لكرة الصالات، التي تقام في نوفمبر المقبل في تايلاند.
خطة التسويق
وعرضت بدرية فيصل رئيس لجنة التسويق للبطولة عضو اللجنة المنظمة العليا خطة التسويق للبطولة، خلال اجتماعها مع اللجنة الإعلامية ظهر أمس بمقر مجلس دبي الرياضي، بحضور أحمد الرحومي رئيس اللجنة الإعلامية، حيث تضمنت الخطة حملات للترويج للبطولة في عدد كبير من مدارس إمارتي دبي والشارقة، حيث ستقوم اللجنة بتنظيم زيارات لهذه المدارس بصحبة نجوم منتخبنا الوطني لكرة الصالات وذلك دعاية للبطولة وترويجا للعبة في هذه المراحل السنية، الأمر نفسه بالنسبة لعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والتي سيتم التركيز عليها وتنظيم زيارات إليها.
وأوضحت بدرية أن الجانب الآخر من خطة التسويق يتضمن الدعاية والترويج من خلال وسائل الاتصال الحديثة، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك وتويتر)، أو من خلال وسائل الإعلام التقليدية مثل الصحف والإذاعة والتليفزيون، كاشفة النقاب عن أن اللجنة اتفقت على تنظيم حملة دعاية عبر التليفزيون، حيث تم توقيع اتفاقية بين قناة دبي الرياضية والشركة المروجة لفريق برشلونة الإسباني، لتنظيم حملة دعاية للبطولة يكون إنتاجها خالصا لقناة دبي الرياضية وكافة قنوات مؤسسة دبي للإعلام، وسيتضمن الإعلان العديد من اللمحات المميزة التي تمثل مفاجأة سارة لعشاق الرياضة ولعبة كرة الصالات.
ومن بين وسائل الترويج أيضا التي سوف تنتهجها خطة التسويق استهداف جاليات الـ16 دولة المشاركة في البطولة ودعوتها لحضور منافسات البطولة، وذلك من خلال إرسال رسائل نصية قصيرة بلغاتها المختلفة لعدد كبير من أبناء هذه الجاليات الموجودين في الإمارات، وذلك بالتعاون مع شركات الاتصالات، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعزز رغبة أبناء هذه الجاليات في حضور المنافسات. ولم تقتصر وسائل الترويج والدعاية للبطولة على دعوة الجماهير المحبة للرياضة ولكرة الصالات فقط.
ولكنها تخطتها أيضا إلى كافة الأسر والعائلات وذلك من خلال إقامة منطقة ترفيهية في نادي الوصل، تتضمن العديد من الأنشطة الترفيهية والتسلية والمطاعم التي تناسب مختلف الأذواق، بما يسهم في قضاء الأسر لوقت ممتع خلال حضورهم منافسات البطولة.
وأوضحت أن الحملة الدعائية للترويج لجذب الجمهور، ستركز على تشجيع الجمهور الإماراتي على الحضور لمؤازرة منتخبنا الوطني، وذلك من خلال طريقة مبتكرة تم صياغته لتعريف الناس بماهية اللعبة، وبعناصر منتخبنا ، مشيرة إلى أن الإعلان سيبدأ بثه اعتبارا من الأسبوع المقبل على كافة قنوات مؤسسة دبي للإعلام.
تخصيص تذاكر
وكشفت بدرية عن أن اللجنة التسويقية وبالاتفاق مع اللجنة المنظمة قررت تخصيص ما يقرب من 1000 تذكرة يوميا لكل ملعب المباريات تقام على ملعبي الوصل والشباب ويحق لحامل التذكرة حضور المباراتين اللتين تقامان على الملعب في اليوم نفسه، وتبلغ أسعار التذاكر من 20 إلى 30 درهما في الأدوار الأولى، وتصل من 30 إلى 50 درهما في نصف النهائي والنهائي، وستباع التذاكر لدى محلات فيرجين ميغا ستورز، وعلى موقع البطولة على الأنترنت أيضا، كما قررت اللجنة المنظمة تخصيص ما يقرب من 10 إلى 15 % من عائدات بيع التذاكر لصالح المؤسسات الخيرية. وحول الميزانية المرصودة للدعاية والترويج للبطولة، أوضحت بدرية أن لجنة التسويق نجحت في مضاعفة الأثر الترويجي للحملة، وذلك من خلال علاقاتها المتميزة والتفاوض مع المؤسسات التي ستنظم الحملات الدعائية ، فحصلت على مردود أكبر من الأثر المادي.
