وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتكلمون لغتين هــم أفضــل في القيام بمهام متعددة، مقارنة بمن يتكلمون لغة واحــدة، لكنهــم أبطأ في بناء مفرداتهم.

وذكــر موقــع (هلث داي نيــوز) العلمي الأميركي أن الباحثين في جامعة (يورك) الكندية وجدوا من خلال دراستهم التي شملت 140 طفلاً في سن السادسة ومقارنتهم بمن يتكلمون الإنكليزية فقط مع من يتكلمونها مع الصينية، أو مع الفرنسية، أو مع الإسبانية، أن الأطفال الذين يتكلمون لغتين أفضل في أداء المهام المتعددة.

وقد طُلب من الأطفال الضغــط على مفتــاح في لوحة مفاتيح الحاسوب، لدى رؤيتهم ســلسلة من الصور على الشاشــة إما لحيوانات أو لرسوم ملوّنة، فتبيّن أنه عندما كانت الإجابة تقتصر فقط على مجموعة واحدة، أي إما الحيوانات أو الرسوم، كانت إجابات الأطفال كلها بالسرعة نفسها، أما عندما طلب من الأطفال الضغط على مفتاحين مختلفين لدى رؤية الصور من لمجمــوعتين، تبيّن أن الذين يتكلمون لغتين كانوا أسرع في ذلك.

وظهر أيضاً أن الأطفال الذين يتكلمون الإنجليزية فقط نالوا علامات أعلى في اختبارات اللغة والقواعد والمفردات، لأنهم قادرون على التركيز على لغة واحدة، في حين ان الذين يتكلمون اللغتين ينقسم وقتهم بين تعلمهما.