استكملت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، سلسلة من ورش العمل المتخصصة في مجالي النقد والإنتاج المسرحي، وذلك في إطار الاستعدادات المستمرة للدورة الثامنة من «مهرجان دبي لمسرح الشباب»، المبادرة الرائدة التي تتطلع الهيئة من خلالها إلى الحفاظ على الفنون المسرحية باعتبارها من أبرز أساليب التعبير الإبداعي وأكثرها عراقة في المنطقة. وشكلت ورشتا العمل منطلقاً هاماً للمواهب المسرحية الواعدة لاكتساب معارف ومهارات جديدة بإشراف نخبة من أهم خبراء القطاع.
هدف وإثراء
وقال ياسر القرقاوي، مدير إدارة المشاريع والفعاليات بالإنابة ومدير مهرجان دبي لمسرح الشباب في «دبي للثقافة »: « في الوقت الذي نمضي فيه قدماً باستعداداتنا لانطلاق فعاليات الدورة المقبلة من المهرجان، شكلت ورش العمل التي نظمت فرصة هامة لتزويد المسرحيين الشباب بخبرات معمّقة حول مختلف جوانب الإنتاج المسرحي، والمنهجيات التحليلية المثلى في الدراسات النقدية المتخصصة والمتكاملة للأعمال المسرحية.
ونأمل أن تساهم هذه الخطوة في إثراء الحراك المسرحي المتنامي الذي تشهده دبي والمنطقة، عبر تزويد الفنانين الشباب بالأدوات الفنية، النظرية والعملية، التي تمكنهم من إبداع أعمال أكثر عمقاً وتميزاً.
جانب عملي
ونظمت «دبي للثقافة» ورشة الانتاج بالتعاون مع «مركز آفاق المستقبل للتدريب التلفزيوني»، خلال الفترة من 1 إلى 30 سبتمبر الماضي. كما اعتمدت مقررات هذه الدورة على الجانب العملي بصورة رئيسية، بما في ذلك كيفية قراءة النص من الناحية الإنتاجية، وتعريف المشاركين على الهيكل التنظيمي للإنتاج وفق المقاييس العالمية.
كما تناولت ورشة العمل، التي قدّمها وأشرف عليها المنتج باسم دبور بمشاركة المخرجة فانده قموه كمحاضرة، الأسلوب الأمثل لتفريغ النص من زاوية إنتاجية، علاوةً على اختيار الفريق الفني الأمثل للعمل، وإعداد ميزانية منطقية تتوافق مع أسعار السوق المحلية. وأعدّ البرنامج المشاركين لمواجهة مختلف المشاكل التي ربما تواجه إدارة الإنتاج، من خلال دراسة تجارب عالمية في الإنتاج المسرحي. واختتمت ورشة العمل بجلسة تفاعلية تقييمية.
عناصر
وأما ورشة عمل النقد المسرحي، فأقيمت بالتعاون مع «شركة آدم الدولية للإنتاج والتسويق الإعلامي»، في الفترة من 15 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2014. وأشرف عليها: جمال آدم وماهر منصور. وأعد برنامج الدورة على محورين: نظري وعملي، حيث تناول المحور النظري مراحل تطور فن المسرح على مر التاريخ وأهم مدارسه، إلى جانب قراءة تفصيلية لجميع عناصر العمل المسرحي وتقنياته والمصطلحات المستخدمة فيه.
كما سلط البرنامج الضوء على أبرز المقومات الثقافية والنفسية للناقد المسرحي، وعلى عدد من القضايا الأخرى في المجال.
وركز القسم العملي للبرنامج على تحليل النص وقراءة نصوص عدد من المسرحيات وتحليلها في جلسات عامة، ومن ثم كتابة مقالات نقدية حول هذه النصوص ومناقشتها في جلسات عامة. وتخلل البرنامج مشاهدة المشاركين لعروض مسرحية مختارة بهدف مناقشتها وكتابة دراسات تحليلية عنها.
تجارب وتحليل
كما اطلع المشاركون على تجارب عدد من المسرحيين الإماراتيين والعرب في لقاءات تفاعلية بنّاءة لمناقشة مواضيع تتعلق بالتخصص المسرحي.. وأتيح للمشاركين أيضاً حضور جلسات لجنة اختيار عروض مهرجان دبي لمسرح الشباب 2014، للتعرف على عملية انتقاء العروض وإبداء الرأي فيها.
مهارات لغوية
اعتنت «دبي للثقافة» في هاتين الورشتين، بالأخذ والتطبيق الدقيق، في طبيعة المضمون والأهداف، للتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز الاهتمام باللغة العربية الفصحى، وتوسيع نطاق استخدامها في المشهد الفني والثقافي، إذ زودتا المشاركين بالمهارات اللازمة لاستخدام اللغة الفصحى، وتوظيفها بشكل إبداعي مميز في المسرحيات.
