نظمت أول من أمس، في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، أمسية شارك فيها كتاب إماراتيون في مجال الأدب الساخر، وجمهور من المثقفين، حملت عنوان: "كتاب الأدب الساخر في الإمارات"، ناقشوا خلالها تجربة أوائل من كتب هذا الأدب محلياً، وتجربة الكتابة الساخرة في الإمارات، ومقاربة الساخر والمبتذل وارتباطهما بالأدب، ومعوقات الكاتبة الإماراتية في هذا المجال، موضحين أن مفهوم السخرية يمثل خطاً في مدى القدرة على إضحاك القارئ، وتعبيراً ورؤية أخرى مختلفة، مبينين أن شبكات الإعلام الحديث، أسهمت في رفع عدد قراء كتاباتهم إلى ما فوق الضعف، مشكلة نافذة جماهيرية لمدوناتهم الإلكترونية.
نافذة المدونات
كتاب الأدب الساخر، أكدوا أن وسائل التواصل الاجتماعي، لعبت دوراً حقيقياً، في تفعيل الكتابة الساخرة، وجعلتها مقروءة بشكل كبير، وقال الكاتب عبدالعزيز حارب: إنه يجب بيان أهمية الإعلام الحديث في المرحلة التي نعيشها، ومقدرته على جعلنا مقروئين بشكل مكثف، ومكرر ومعمق، فبعد أن أنشأت مدونتي الإلكترونية عام 2011، واعتمدت فيها الكتابة الساخرة، حقق ذلك لي تفاعلا نوعيا بالمئات، أسهم الإعلام الحديث بعدها، في زيادة زيارات المدونة، التي وصلت إلى 30 ألف زائر خلال أيام، مدركاً حينها، أننا تجاوزنا مسألة الجغرافيا، واستمرارنا مرهون بالطرح. وأوضح أن المدونة تعد أرشيفاً، يخدم الأدب الساخر، بإثراء نوعي، متجاوزاً حدود عمود أو مقالة في صحيفة معروفة.
حدود التجربة
الكاتب يوسف النعيمي، صاحب مدونة كوفي شوب، لفت إلى أن تعريف الساخر وارتباطه بالأدب، يحمل أكثر من بعد، وخيط رفيع بين مسألة الابتذال، وارتباطها بالخيال ومعادلة الكذب والصدق، أو نوع من الفكاهة. وأشار إلى أن الأدب الساخر هو مدى قدرة الكتّاب فعلياً على إضحاك القارئ من شدة الألم. ونوه أن شبكات التواصل الاجتماعي نافذة رئيسة لمكونات الكاتب الجديد، في طبيعة كتابته، وتكوين القاعدة الجماهيرية له، مضيفاً أنه كتب قرابة 20 مقالا ساخرا، زارها ما يقارب 11 ألف مستخدم، وبين أنه بمعدل 400 إلى 500 زيارة لكل مقال.
بيئة الكتابة
وفي سياق مقومات الأدب الساخر وتطوره في الإمارات، بين خالد السويدي أن بيئة كتابة الأدب الساخر، على مستوى النشر، متباينة بين الصحف الرسمية والخاصة، والسبب يعود إلى سقف الحريات والرقابة فيها، موضحاً أن طبيعة استخدامات اللغة العربية واللهجة العامية، تدخل فيها شرائح القراء المختلقة، وإشكالية الفهم الخاطئ تعد أبرز تحديات الكتابة في الأدب الساخر، وقال حولها: "كتبت مرة عن رأي حول التعليم في إحدى البلدان العربية، وفهم بشكل خاطئ، إضافة إلى العامية، التي لا يستوعبها بعض العرب بشكل عميق، ما يعيق الفهم العام للمقالة".
مناخ وفرصة
"إعطاء الفرصة"، جواب تقدم به الكاتب عبدالله الشويخ، لسؤال جمال الشحي مدير الجلسة حول كيفية الارتقاء بكتابة الأدب الساخر، مبيناً التنوع الذي يقدمه انفتاح الإعلام، من عرض لقدرات ومواهب إماراتية، قادرة على خوض المجال، وبحاجة إلى تبني حقيقي، بعد أن كانت محددة بدائرة العلاقات والصداقات فقط، لافتاً إلى مسألة ترجمة المقال الساخر وما ينتج عنها، من إخلال للمعنى الفعلي لرسالة المقالة. وأضاف: يبقى الأدب الساخر، مساحة مطاطية، يستطيع الكاتب النفاذ من خلالها من أي اتهام، سواءً في الطرح السياسي أو الاجتماعي، متعللاً بأنها مزحة ولم يقصدها بشكل مباشر".
التجربة النسوية
وبين الكتاب المشاركون في أمسية " كتاب الأدب الساخر في الإمارات "، أن نموذج المرأة في مجال الكتابة في الأدب الساخر قليل جداً، يقيده محلياً أنها غير جريئة في طرح القضايا بشكل ساخر إعلامياً، ومحكومة بنظام الموروث في مجتمعها، وذلك باعتقادها أن الكلمة محسوبة عليها بألف كلمة، مبينين التجربة الناجحة للكاتبة المصرية غادة عبدالعال في إصدارها "عايزة أتجوز"، الذي استثمرتها دار الشروق، كمدونة نشطة على الشبكة، وأصدرت لها الكتاب الذي تحول إلى مسلسل تلفزيوني أخيراً.
مشاركون
شارك في إحياء الأمسية الأدبية، مجموعة من الكتاب الإماراتيين، في مجال الأدب الساخر، وهم: عبدالعزيز حارب وخالد السويدي وعبدالله الشويخ ويوسف النعيمي، ونظمتها ندوة الثقافة والعلوم في مقرها بدبي.
وحضرها معالي محمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وسلطان بن صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة، إضافة إلى مشاركة لافته من مختلف الشباب والفتيات، المتابعين للكتاب المشاركين قدموا عدة تساؤلات، حول وضع الكتابة الساخرة محلياً، فيما أدار الندوة جمال الشحي.
الكتابات الأوائل
من أوائل من عهد هذا الأدب محلياً، باللهجة الإماراتية، وحققت كتاباته تفاعلاً، الكاتب الإماراتي الراحل غانم عبيد غباش، وفي مقدمة مقال بعنوان "خلوا عنكم شغل الدغلباز" يقول: "أرجو السموحة من القراء اللي يضيعون وقتهم في قراءة الهذربان اللي أكتبه، وأطلب منهم المعذرة إذا لاحظوا هذه المرة أني استغليت طيبتهم وصبرهم عليّ، وسمحتُ لجدتي أن تستخدم هذه الصفحة لتعبر عن رأيها وملاحظاتها حول بعض القضايا المصيرية..وأنا مضطر أن أحجب عنكم الكثير مما تعرض له لسانها الطويل الجريء".
