تبدأ شركة كاثي باسيفيك ومقرها هونغ كونغ اجراءات عاجلة لخفض النفقات وتحسين النتائج المالية التي يتوقع ان تكون محبطة خلال النصف الاول من العام الجاري. وتشمل الاجراءات تخفيض السعة المقعدية على بعض الوجهات الطويلة للشركة ولشركة دراجون اير التابعة لها ووقف التوظيف في بعض الاقسام وخاصة المناولة الارضية اضافة الى تسريع تقاعد بعض الطائرات القديمة مثل البوينج 747.

أسعار الوقود

وقالت الشركة في بيان لها ارسلته الى بورصة هونغ كونغ ان هذه الاجراءات تأتي للتغلب على الارتفاع المستمر في اسعار الوقود وتراجع الطلب على الشحن الجوي اضافة الى الضغوط المستمرة على عائدات الدرجة الاقتصادية وانخفاض عائدات السفر الممتاز وهما درجتا الاعمال والاولى.

وقال جون سلوسار الرئيس التنفيذي للشركة اننا سبق وحذرنا من ان عام 2012 سيكون اكثر صعوبة من العام الماضي ولذلك فاننا حذرون تجاه النتائج المالية للعام بأكمله ليس لنا فقط بل للعديد من شركات الطيران حول العالم، موضحا انه واستجابة لهذه التحديات فإن الشركة ستقوم بتخفيض السعة المقعدية على بعض الوجهات الطويلة سواء في الشحن او نقل المسافرين. واضاف ان الوضع المالي للشركة مازال قويا وهذا سيمكننا من مواصلة تقديم خدماتنا بنفس الجودة والمعايير التي تميزنا بها اضافة الى الاستمرار في الاستثمار في تحسين خدمات درجات الاعمال.

أضرار كبيرة

واكد سلوسار ان اسعار الوقود مازالت مرتفعة جدا وهي تضر بالصناعة بشكل كبير وليس لدينا خيار في هذا الامر الا تنفيذ مثل هذه الاجراءات لحماية الشركة على المدى القريب حيث ستخفض السعة المقعدية من 7 % حسب ما كان مستهدفا في السابق الى 2 % كما سيتم خفض اعداد الرحلات على بعض الوجهات في اوروبا واميركا الشمالية بسبب اسعار الوقود وتراجع العائدات على هذه المحطات. وقد خفضت الشركة فعليا رحلاتها الى كل من تايبيه وشانجهاي واليابان وهو توجه سيستمر خلال يونيو المقبل.

وبالمقابل فإن الشركة ستعمل على زيادة السعة المقعدية على الوجهات الاقليمية حيث ستزيد في شركة دراجون اير التابعة الى 9.3 % مقارنة بالمستهدف والذي كان 7.3 % كما سيتم تسيير رحلات الى بعض الوجهات الجديدة وزيادة اعداد الرحلات ضمن هذه المنطقة بما فيها الصين. وفي ما يتعلق بالاسطول ستقوم الشركة بادخال طائرات جديدة على بعض الخطوط مثل البوينج 300-777 ايه آر لرحلات سان فرانسيسكو وتورنتو وباريس، ولن يكون هناك الغاء او تأجيل لاي من صفقات الطائرات، وتسلمت الشركة حتى الآن 6 طائرات من ضمن 15 طائرة يتوقع ان تستلمها حتى نهاية العام الجاري.

تقاعد الطائرات

ستسرع الشركة تقاعد بعض الطائرات القديمة ومنها البوينج 747 والتي تشغل الشركة منها 21 طائرة ويتوقع ان يتم الاستغناء عن 3 طائرات مع نهاية العام و5 طائرات في 2013 وواحدة في 2014. اما اسطول الشحن التي تشغل فيه الشركة 25 طائرة من الجسم العريض فسيتم الاستغناء عن بعض طائرات الشحن القديمة مثل بوينج 400- 747 بي سي اف.

وقالت الشركة ان هذه الاجراءات ستوضع لخفض النفقات على المدى القريب لمواجهة التحديات الحالية للصناعة لكنها مستمرة في تنفيذ الاستراتيجيات طولية الامد مثل مواصلة الاستثمار في تحديث اسطول الناقلة ومن ضمنها الطلبيات بقيمة 190 مليار دولار هونغ كونغ لشراء 93 طائرة من الطائرات الاقل استهلاكا للوقود والتي يتوقع تسلمها اعتبارا من 2019 وانفاق 5.7 مليارات دولار هونغ كونغ، لتحديث مبنى الشحن الجوي في مطار هونغ كونغ والتي ستبدأ في العام المقبل اضافة الى عمليات تحديث الصالات ومنتجات الترفيه على الطائرات باستثمارات تصل الى 3 مليارات دولار هونغ كونغ.