بحث معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير دولة وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند، سبل دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية وتوسيع مجالات التعاون ورفع مستوى التبادل التجاري والاستثماري بين دولة الإمارات وجمهورية الهند.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد على هامش زيارة وفد رفيع المستوى من الدولة برئاسة معالي راشد أحمد بن فهد للهند للمشاركة في أعمال الدورة الثامنة لقمة غوجرات الحيوية العالمية، والتي تستمر حتى غدٍ الجمعة 13 يناير في مدينة غاندي نغار عاصمة ولاية غوجرات شمال الهند.
شارك في الاجتماع عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة وأحمد عبد الرحمن البنا سفير الدولة لدى جمهورية الهند وعدد من كبار المسؤولين.
تناول الاجتماع، سبل تعزيز وتدعيم الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، من أبرزها الاستثمارات في البنية التحتية والطاقة وتعزيز أوجه التعاون والتبادل السياحي.
علاقات
وفي بداية اللقاء نقل معالي راشد أحمد بن فهد تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنياتهما لجمهورية الهند وشعبها بدوام التقدم والازدهار.
من جانبه حمّل رئيس الوزراء الهندي، معالي راشد أحمد بن فهد تحياته للقيادة الرشيدة وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها بتحقيق المزيد من التطور والرخاء.
وثمن مشاركة دولة الإمارات في أعمال قمة غوجرات الحالية وقمة الشراكة التي تعقد بالهند نهاية الشهر الجاري. وأكد رئيس الوزراء الهندي تميز العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع دولة الإمارات وجمهورية الهند والحرص المتبادل على تعزيز أوجه التعاون المشترك وتحديداً على الصعيدين الاقتصادي والتجاري وتحقيق مزيد من التقدم والتوسع .
فيما يتعلق بحجم التجارة البينية خلال السنوات المقبلة للوصول بها إلى مستويات قياسية تعكس القدرات والإمكانات التي يتمتع بها الطرفان.
تطوير البنية التحتية
وشدد على اهتمام بلاده بتعزيز تواجد الاستثمارات الإماراتية في أسواق الهند، خاصة فيما يتعلق بمشروعات تطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية والمطارات والموانئ، والتي حققت فيها الشركات الإماراتية نجاحات واعدة وأثبتت كفاءة عالية في ظل ما تتمتع به من خبرات عالمية في هذه المجالات.
وأضاف أن قطاع الطاقة المتجددة يحتل أولوية لدى الحكومة الهندية خلال المرحلة المقبلة، ويحمل العديد من الفرص الاستثمارية، بما يفتح مجالات أوسع لإقامة شراكات تنموية ضخمة مع دولة الإمارات وتبادل التجارب والخبرات في هذا الصدد.
وأشار إلى أهمية مواصلة تعزيز أشكال التبادل السياحي بين البلدين والتوسع في تبادل الرحلات البحرية، بما يدعم أوجه التعاون في هذا المجال ويصل به إلى مستويات أكثر تقدماً.
من جانبه أكد معالي راشد أحمد بن فهد حرص دولة الإمارات على تعزيز أوصر الروابط الاقتصادية والتجارية مع الهند ومواصلة استطلاع آفاق أوسع للتعاون في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم الأهداف التنموية للبلدين.
وفد الدولة
ضم وفد الدولة سلطان أحمد بن سليم الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية وجمال سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج وأحمد سلطان الفلاحي الملحق التجاري بسفارة الدولة في الهند ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد.
اجتماع
عقد معالي راشد أحمد بن فهد اجتماعاً ثنائياً مع فيجاي روباني رئيس وزراء ولاية غوجرات بحضور عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة وأحمد البنا سفير الإمارات لدى الهند.
وبحث الجانبان خلال الاجتماع مجالات التعاون المشترك.