توقع محمد عيسى الشيخ رئيس قسم إقليم أستراليا وآسيا بإدارة الترويج الخارجي والوفود في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، أن تشهد أعداد السائحين الصينيين الذين يزورون دبي زيادة بنسبة 25 % خلال العام الجاري، ليصل عددهم إلى 241 ألف سائح صيني، مقابل 193 ألف زاروا دبي العام الماضي.

وأكد أن أعداد الصينيين الذين يزورون دبي تشهد زيادة مستمرة، حيث زار دبي خلال الربع الأول من العام الجاري 60 ألف سائح صيني، بنمو 22 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2011.

وقال الشيخ، على هامش ورشة عمل عقدتها دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أمس بمدينة جميرا، بغرض الترويج لدبي بين الشركات الصينية كوجهة سياحية للسائح الصيني، إن السوق الصيني يعد الآن أحد أهم الأسواق العالمية من حيث تصدير السائحين، إذ سافر من الصين خلال العام الماضي 74.8 مليون سائح، فيما يتوقع أن يصل عدد السائحين الصينيين المسافرين خلال العام الجاري إلى 80 مليون سائح.

وأضاف أنه على الرغم من ارتفاع عدد سكان الصين، إلا أنها أصبحت حديثاً دولة مصدرة للسائحين وبأعداد كبيرة، مشيراً إلى أن دبي ليست فقط وجهة سياحية نهائية للصينيين، لكن هناك أعداداً كبيرة من المسافرين الصينيين تمر عبر مطار دبي عن طريق رحلات الترانزيت أثناء السفر إلى أوروبا، وبعضهم يمكث في دبي لمدة ليلتين أو 3 ليالٍ سياحية قبل المغادرة إلى الوجهة النهائية.

وأشار إلى أن متوسط إقامة السائح الصيني في دبي تتراوح بين 3 ليالٍ و5 ليالٍ سياحية، لكن برنامج السائح الصيني في دبي يختلف عن بقية السائحين، إذ يفضل تمضية ليلتين أو 3 ليالٍ في فنادق عادة ما تكون فئة 3 نجوم، ثم يمضي ليلة أو ليلتين في أحد الفنادق الفخمة، لا سيما فندقي برج العرب وأتلانتس.

وأوضح أن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لديها 3 مكاتب ترويجية في الصين، في 3 مدن مختلفة، هي شنغهاي وبكين وجوانزو، مشيراً إلى أن هذه هي ورشة العمل الثانية التي تعقدها الدائرة في دبي، إذ قامت بدعوة نحو 104 شركات سياحية صينية جديدة من 15 مدينة صينية تشارك للمرة الأولى في ورشة العمل، في ما شاركت 100 شركة في ورشة العمل التي عقدتها الدائرة خلال العام الماضي.

زيادة

ولفت إلى أن وجود 20 شركة سياحية من الإمارات شاركت في ورشة العمل خلال العام الماضي، زاد عددها إلى 31 شركة خلال ورشة العمل الحالية، مشيراً إلى أن رحلات الناقلات الوطنية إلى الصين تشجع السائحين إلى القدوم لدولة الإمارات بصفة عامة ودبي بصفة خاصة.

وقال الشيخ إن السائح الصيني يصنف ضمن الخمس سائحين الأعلى إنفاقاً بالنسبة لدبي، مشيراً إلى أن متاجر العلامات التجارية المشهورة تذهب 70 % من مبيعاتها للمشترين الصينيين.

إحصاءات

وبحسب إحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بلغ إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية من الصينيين خلال العام الماضي 193 ألفاً و791 نزيلاً، منهم 176 ألفاً و828 نزيلاً في الفنادق، و16 ألفاً و963 نزيلاً في الشقق الفندقية، بنمو 27 %.

فيما بلغ عدد نزلاء المنشآت الفندقية من الصينيين خلال عام 2010 نحو 152 ألف نزيل بنمو 41 %، ووصل عدد نزلاء المنشآت الفندقية خلال 2009 من الصينيين إلى 107 آلاف نزيل.

وبلغ عدد المسافرين الصينيين عبر مطار دبي خلال العام الماضي مليوناً و520 ألفاً و656 مسافراً، حيث بلغ عدد المغادرين من المطار 753 ألفاً و287 مسافراً، وبلغ عدد القادمين 732 ألفاً و475 مسافراً، فيما بلغ عدد مسافري الترانزيت 34 ألفاً و894 مسافراً.

شركات

 

ارتفع عدد الشركات السياحية الصينية التي تروج لدبي من 21 شركة في عام 2007 إلى 78 شركة في عام 2008، ووصل عددها إلى 104 شركات في عام 2009 بنمو 33 %، ثم ارتفع عدد هذه الشركات في عام 2010 ليصل إلى 136 شركة، بنمو 31 %، ثم واصل الارتفاع ليصبح 196 شركة خلال العام الماضي 2011 بنمو 44 %.