أكدت آرتي جاكتياني مدير عام «هوم سنتر» أن سوق الأثاث المنزلي شهد نمواً بنحو 20% خلال الأشهر القليلة الماضية في الإمارات حيث يتواصل الانتعاش الذي بدأت تشهده الأسواق منذ 2010. وأشارت إلى أن متاجر الأثاث المنزلي لم تعان معاناة كبيرة خلال فترة التباطؤ الاقتصادي العالمي رغم اعتبارها من قبل البعض كمنتجات تخص الفئة المترفة حيث بادر تجار التجزئة إلى تبني تكتيكات متنوعة للاستمرار في السوق. لكن المستهلكين اصبحوا أكثر حذراً إزاء الإنفاق. وباتوا يركزون بشكل أكبر على مسألة القيمة مقابل ما يدفعون».
إقبال كبير
وأوضحت أن سوق الأثاث المنزلي في الإمارات والمنطقة تشهد تنافس العديد من اللاعبين المحليين الذين يقدمون منتجات تتراوح بين الماركات الفخمة وتلك التي توفر قيمة عالية مقابل المال بالإضافة إلى بعض الماركات الدولية الكبرى التي تنشط أيضاً في هذه السوق. وإذا أخذنا بعين الاعتبار التوجه العام للإيجارات السنوية الذي يدفع الناس أحياناً كثيرة إلى تغيير مساكنهم فإننا نرى إقبالاً أكثر مما مضى على تأثيث المنازل».
وتوقعت آرتي جاكتياني أن تحقق سلسلة متاجر هوم سنتر نمواً بمعدل يقارب 20% في السنة المالية المقبلة مشيرة إلى أن ذلك يأتي بموازاة الأداء الجيد للاقتصاد الإماراتي الذي أظهر مؤشرات نمو قوية في الفترات الماضية، حيث شهدت متاجر الشركة زيادة مطردة في الإقبال بما يواكب عودة ثقة المستهلكين على خلفية تحسن مستويات الأمن الوظيفي وأضافت :»تأثر قطاع التجزئة في ظل تداعيات الأزمة العالمية وباعتبار «هوم سنتر» تنشط ضمن سوق الطبقة المتوسطة فلا نزال قادرين على الحفاظ على النمو وعلى القيمة الكبيرة التي نقدمها لعملائنا».
أسعار منافسة
ولفتت جاكتياني إلى أن الأشهر القليلة الماضية شهدت توجهاً نحو نقل وتجديد أثاث المنازل في دولة الإمارات، وأكدت أن فروع هوم سنتر سجلت ارتفاعاً كبيراً في عمليات شراء المنتجات مرتفعة الثمن مثل غرفة النوم وأثاث غرف الجلوس وأضافت :» من جانبنا، كان لدينا حرص استراتيجي على تقديم أسعار منافسة مع قيمة ممتازة للعملاء، وخصوصاً من خلال الأنشطة الدورية التي ننظمها. وأيضاً عند طرح منتجات جديدة. وبما أننا نتبنى نموذج اقتصاديات الحجم فنحن قادرون تماماً على توفير قيمة حقيقية لعملائنا، بما يجعلهم دائماً منجذبين إلى التسوق في محلاتنا».
جذب المستهلكين
وتعد مبيعات البضائع ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة أسرع وأكثر نشاطاً فأسعارها تكون عادة جاذبة للمستهلكين بحسب جاكتياني. وغالبا ما تكون ذات مفهوم خاص ويمكن تسويقها بسهولة ضمن تشكيلات متاجر الأثاث ومن ضمنها هوم سنتر مثل تشكيلات مواسم الأعياد التي قدمتها الشركة مؤخراً، وأضافت أن تصاميم معارضنا مُعدّة لجذب المستهلكين وتدفهم للشراء ما يؤدي إلى تسريع حركة مبيعات هذه البضائع صغيرة الحجم».
وأوضحت أن هوم سنتر تبنت نهجاً يرمي إلى الترويج للبضائع كبيرة الحجم في مبادراتها التسويقية مثل دليل منتجات هوم سنتر الذي صدر في وقت سابق من العام الحالي. كما حافظت على أسعار «تنافسية للغاية» كما تصفها جاكتياني التي لفتت إلى أن الأشهر الماضية شهدت تزايداً في عمليات شراء المنتجات كبيرة الحجم، ما يسهم بالتالي في دعم إيرادات الشركة، وأضافت :»لقد استطاعت هوم سنتر وبجدارة عالية أن تحافظ على توازن سليم بين هذه الفئات».
مبادرة تسويقية
وفيما يتعلق بالمبادرات الجديدة للشركة قالت :»مبادرتنا الكبيرة المقبلة هي النسخة الثانية من مسابقة « جديد الغرف». والتي أطلقناها العام الماضي في جميع أنحاء دولة الإمارات، تزامناً مع الذكرى السنوية الـ15 لانطلاق هوم سنتر في البلاد. وسيتم إطلاق النسخة الثانية من هذه المسابقة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك مطلع العام المقبل. وستقام مسابقة 2012 على نطاق أكبر، حيث سيتم ترتيب 20 غرفة بتكلفة 10 آلاف درهم لكل منها، في كل من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان».
