انطلقت يوم أمس النسخة الثالثة من معرض الامتياز التجاري "فرانشايز الإمارات 2012" بمشاركة واسعة من علامات تجارية تسعى للتوسع من الإمارات ومنطقة الخليج، وأكد المشاركون ان دبي تشهد بداية طفرة اقتصادية بدفع ديناميكية القطاع الخاص في ظل تحقيق صفقات الامتياز التجاري لنمو بمعدل ٪27 سنوياً.
واستحوذت العلامات التجارية من الإمارات ما نسبته 40 % من المشاركين في المعرض، وشكلت العلامات التجارية من دول الخليج ٪25 فيما توزع نسبة 35 الباقية على دول العالم الأخرى.
طفرة اقتصادية
وقال فريد كرمستجي مدير إدارة تطوير رواد الأعمال في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة على هامش المعرض إن "دبي على مرحلة جديدة من الطفرة الاقتصادية بسبب ديناميكية القطاع الخاص"، وأكد ارتفاع عدد الشركات التي تتطلع الى دبي كقاعدة لإطلاق اعمالها.
كما ان هناك العديد من اصحاب العلامات التجارية العالمية التي تفتتح مراكز لها في الإمارة. وأضاف:"هناك زيادة كبيرة في عدد المحلات التجارية ومراكز التسوق التي تفتتح في دبي. وهناك لا شك مكان لأصحاب العلامات التجارية العالمية لدخول هذا السوق المتنامي. وكان في الماضي قطاع حقوق الامتياز مفهوماً غير واضح لرواد الاعمال، لكنهم باتوا الأكثر إقبالاً للاستثمار في هذا القطاع".
بيئة ملائمة
وقال كرمستجي بأن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تلعب دوراً محورياً في تعزيز الاعمال الصغيرة وفتح الابواب لغير الإماراتيين للاستثمار في دبي. وقال بأن دبي توفر البيئة الملائمة لتعزيز الاعمال الصغيرة والمتوسطة على اختلاف الاعمال.
وأضاف بأن نمو اعمال معرض "فرانشايز" الإمارات التجاري هو دليل على تطوير قطاع الاعمال الصغيرة والمتوسطة في الامارة ومؤشر على أن دبي لا تزال نقطة جذب للاستثمارات الدولية.
حراك قوي
وفي تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أكد كرمستجي على تنامي الإقبال على حقوق الامتياز التجاري في ظل الحراك القوي لأنشطة ومشاريع القطاع الخاص في دبي والإمارات، بالإضافة إلى خطط التوسع الاقليمية الطموحة لدى الكثير من الشركات المحلية، ولفت من جانب آخر إلى الجاذبية التجارية التي تتمتع بها الدولة بتشجيع من البنية التحتية والتشريعية المتطورة مما يعزز استقطاب كبرى الشركات والعلامات التجارية العالمية، وتأتي هذه العوامل لتزيد من الزخم الذي يشهده قطاع التجزئة محلياً واقليمياً مما انعكس على ارتفاع عدد مراكز التسوق.
وأضاف كرمستجي إلى أن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة تشجع رواد الأعمال الإماراتيين على بحث الفرص الاستثمارية التي يوفرها الامتياز التجاري، لافتاً إلى نجاح العديد من الشركات الوطنية في تأسيس علامات تجارية ناجحة وبيع حقوق امتيازها التجاري على مستوى المنطقة.
فرص متنوعة
من جانبه قال محمد عبد الرحمن المدني، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة شركات المدني أن المعرض يشكل فرصة للاستفادة من فرص بيع الامتياز التجاري أمام الشركات المتوسطة والصغيرة بعد أن كان هذا القطاع محدوداً بالشركات الكبيرة، وأكد من جانب آخر نمو قطاع التجزئة على مستوى الدولة بمعدل يتراوح بين 5 ـ 15 % خلال الربع الأول من العام الجاري، وتوقع استمرار النمو بدفع من مهرجان مفاجآت صيف دبي.
لكنه أشار من جانب آخر إلى تشبع سوق التجزئة والألبسة في دبي في ظل تقاطر كبرى الشراكات والعلامات التجارية الشهيرة للاستفادة من فرص النمو التي تزخر بها الإمارة، وأدى لك إلى زيادة العرض بمستويات أكبر من الطلب، وتتمتع المجموعة بمحفظة واسعة من أشهر العلامات التجزئة العالمية بصفتها موزعاً حصرياً للعديد منها وفي مقدمتها ليفايز ودوكرز وهانغ تين وناف ناف وغيرها، بالإضافة إلى 10 فروع لمتاجر الثوب الوطني للخياطة و 15 فرعاً لبيت المدني للخياطة.
