شهد معرض الأدوات والماكينات (هاردوير آند تولز الشرق الأوسط) في يومه الثاني، ومن خلال منتدى البناء، تقديم أوراق عمل حول مستقبل الأبنية الخضراء في الدولة، كما بحث المنتدى مشاريع مترو دبي وبرج خليفة ومطار دبي. وشهد قسم العروض الحية لأحدث التقنيات لمواد البناء وأدوات التشييد وماكينات التقطيع بالليزر استقطاب عدد كبير من الزوار والموزعين والعاملين في مجال البيع بالتجزئة للاطلاع على التكنولوجيا الحديثة في عالم التقطيع بالليزر.
وتوقعت أبحاث السوق والدراسات الصناعية أن يصل حجم الطلب العالمي على ماكينات التقطيع بالليزر إلى 13,8 مليار دولار بحلول 2015، وهو ما سيشجع الشركات على زيادة الإنتاج، لاسيما وأن التطورات التقنية السريعة والوفرة المتزايدة لماكينات التقطيع بالليزر التي يمكن استخدامها في أغراض متعددة، قد ساهمت في تعزيز الطلب العالمي على هذه المنتجات. وأدى زيادة الوعي البيئي إلى نمو معدلات الطلب نحو تطبيق معايير البناء الخضراء في قطاع الأعمال الخشبية.
ويرى خبراء الصناعة أن هناك طلبا متزايدا على استخدام المنتجات الخشبية المعتمدة ذات الانتاج المستدام في قطاع الإنشاءات. كما تشهد تقنيات الأعمال الخشبية أيضا تطورا ملحوظا مع زيادة استخدام التصاميم الحاسوبية وتقنيات التقطيع بالليزر التي توفر الطاقة والتكاليف.
وشهد منتدى البناء في الشرق الأوسط، الذي ينظمه المعرض التجاري بالاشتراك مع جمعية المهندسين، مشاركة جهات حكومية مثل قسم الهندسة والتخطيط في بلدية دبي وشركة الحبتور لايتون غروب وهيئة الطرق والمواصلات في دبي ووكالة السكك الحديدية. واستقطب المنتدى أهم الأفراد من الخبراء والمتخصصين، ودارت حلقة نقاش عن قضايا محورية تدعم معايير الأبنية الخضراء والحلول صديقة البيئة ومشاريع الإنشاء المستدامة.
وقدم عيسي الميدور، مدير مساعد الهندسة والتخطيط في بلدية دبي ورئيس جمعية المهندسين الإمارات العربية المتحدة، ورقة العمل الأولى في المنتدى، قدم من خلالها استعراضا شاملا لمعايير بلدية دبي للمباني الخضراء والاستدامة وتحدث عن مستقبل صناعة الإنشاءات في المنطقة.
وقال الميدور: بمرور السنين تم تطبيق قواعد الاستدامة من أجل الحد من التأثيرات السلبية على البيئة وكانت البداية مثلا بمعالجة فاقد المياه والتخلص من النفايات المحلية، وبعد ذلك عملنا على الحد من ابنعاثات مركبات الكربون وخاصة في الأصباغ ومنتجاتها. وبعد ذلك عملنا على تنظيم طاقة التبريد وحجم الطاقة المطلوبة لتبريد المباني. وفي 2008 قمنا بتطوير تنظيم شامل للمباني الخضراء يوجب على المباني الجديدة الالتزام بكافة القواعد المذكورة أعلاه".
وفي ثاني أيام المنتدى قدم إبراهيم محمد عبدالله، متخصص عام السكك الحديدية - الصحة والسلامة بهيئة الطرق والمواصلات دراسة حالة حول المشاريع الآمنة والمستدامة في مترو دبي. وعقب ذلك كان هناك عرض توضيحي حول نمو أعمال مواد البناء في الشرق الأوسط. وناقش دكتور علاء عشماوي عميد كلية الهندسة بالجامعة الأميركية في دبي أفضل الممارسات في إدارة المشاريع من خلال هندسة القيمة تبعها دراسة حالة حول توسعات مطار دبي الدولي المرحلة الثانية والتي قدمها سالم بن كنيد، قسم المشاريع الهندسية في هيئة دبي للطيران المدني.
