أكدت ليزا فريتويل، مدير أول، سيسكو لحلول الأعمال عبر الإنترنت أن تجارة التجزئة في الشرق الأوسط تعد واحدة من أسرع القطاعات نمواً من حيث الاستثمار والعائدات. ووفقاً لبحث أجرته مؤسسة"RNCOS" سيشهد القطاع نموا سنويا مركبا يبلغ 10٪ لتصل قيمته إلى أكثر من 100 مليار دولار بحلول 2014.

وفي ضوء النمو الهائل لقطاع التجزئة في المنطقة، فإن مفاهيم مثل mashops ستثمر عن الحفاظ على هوامش الربح وزيادة المبيعات. كما سيقوم المتسوقون على الأرجح بالارتقاء بمستوى مشترياتهم وزيادة حجم سلة التسوق عندما تؤدي عوامل أخرى غير السعر الأفضل فقط إلى التأثير على قراراتهم الشرائية. وخلال مرحلة نضوج مفهوم mashop ، سيحظى تجار التجزئة أيضاً بكفاءات تشغيلية نتيجة قيام العملاء بخدمة أنفسهم بشكل أكثر فعالية، مما سيتيح لتجار التجزئة مزيداً من المركزية في العمل مع الموظفين.

أكدت ليزا فريتويل، مدير أول، سيسكو لحلول الأعمال عبر الإنترنت أن انتشار الإنترنت والاستخدام الشخصي للتكنولوجيا ونمو التجارة الإلكترونية انتج سلوكا جديدا لدى المستهلك، يعرف باسم "التسوق متعدد القنوات". إذ يعمد المستهلكون إلى الانتقال من قناة إلى أخرى أثناء رحلة التسوق بحثاً عن أفضل صفقة ممكنة.

وقالت إن الابحاث أظهرت أن هناك نوعين من المتسوقين، الأول يدعى بالمتسوق الفطن ويشكل 56 % من إجمالي السكان، ويستخدم الإنترنت لمساعدته في اتخاذ قرارات الشراء. والثاني بالمتسوقين المساومين (11 % من السكان) الذين يستخدمون الإنترنت والهواتف الذكية لتحويل عملية التسوق إلى معركة لتخفيض الأسعار.

وأشار البحث الذي اعدته سيسكو إلى أن المتسوقين يفضلون الحصول على المصادر عبر الإنترنت أكثر من "الأشخاص الحقيقيين" لدى اتخاذ قرارات الشراء. وأن المحتوى الرقمي المتنوع يؤثر على مختلف العوامل المحفزة للشراء، مما يشجع المستهلكين في كثير من الأحيان على الشراء.

وأوضحت فريتويل خلال مؤتمر صحافي من لندن عبر الفيديو أن شركتها ستقدم لتجار التجزئة تجربة تسوق متعدد القنوات فريدة قادرة على كسب الزبائن والاستحواذ على حصة من معدل الإنفاق.

وقالت إن تجار التجزئة يحظون بفرص جديدة للمبيعات خارج جدران متاجرهم من خلال إنشــاء متجر على شبكة الإنترنت ليكون امتداداً افتراضياً للمتاجر الواقعية وحيث يمكن للعملاء التسوق على مدار الساعة.

ونتيجة لذلك، فإنه بمقدور العملاء الآن البحث في كافة أنحاء العالم فعلياً عن أي شئ يرغبون بشرائه في أي مكان وفي أي وقت. وعلاوة على ذلك، وفي ضوء الارتفاع الملحوظ في متطلبات العملاء وتوقعاتهم، فقد أصبح بإمكان المستهلكين عبر الإنترنت وخلال دقائق معدودة فقط الحصول على كل شئ، من المنتجات عالية الجودة وأقل الأسعار الممكنة، وحتى خدمة التوصيل إلى المنازل.

وأوضحت أن تجار التجزئة كانوا هم الذين يحددون أساليب التسوق للعملاء، والآن العملاء يحددون أساليب التسوق الخاصة بهم لتتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم. ويمكنهم إجراء بحث حول المنتجات والأسعار عبر الإنترنت في المنزل قبل زيارة المتجر، في حين قد يلجأ مستهلك آخر إلى استخدام الهاتف الذكي أثناء تواجده داخل المتجر للتحقق من الأسعار أو الحصول على معلومات عن المنتج.

ويكشف مفهوم "استقطابهم وإبقائهم" الذي صاغته مجموعة سيسكو لحلول الأعمال عبر الإنترنت، للبيع بالتجزئة عن فرصة جديدة لتنشيط المتاجر الواقعية من خلال إدخال محتوى وتجارب افتراضية عبر شبكة الإنترنت تحاكي تلك التي يستمتع بها المتسوقون بشكل متزايد على الإنترنت.

 

 

 

 

تعاون مع المتسوقين

 

قامت سيسكو على مدار العامين الماضيين بدراسة هذا السلوك للتسوق متعدد القنوات وتعاونت مع العديد من أبرز تجار التجزئة حول العالم لاختبار مدى اهتمام المستهلكين في مفاهيم الجمع بين التسوق الرقمي والملموس، والمشار إليها باسم mashops. وببساطة، فإن مصطلح mashops يشير إلى مفهوم يجمع بين التجارب عبر الإنترنت مع تجربة التسوق في المتاجر، لابتكار "مزيج" من العالمين الملموس والافتراضي.