حافظت مجموعة أغذية على زخم النمو في المبيعات والأرباح في جميع الفئات الرئيسية خلال النصف الأول من العام 2012 محققة نسبة نمو قدرها 15% في حجم المبيعات على أساس سنوي ليصل إلى 642 مليون درهم في حين وصل حجم الربحية إلى 56 مليون درهم بنسبة نمو بلغت 38% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
ويعود إرتفاع الأرباح الصافية بالدرجة الأولى إلى تحسين هامش الربح الإجمالي بنسبة 3 نقاط مئوية الناتجة عن خطط الشراء التنافسية للحبوب، ومبادرات توفير التكاليف وزيادة الطاقة الإنتاجية لمطاحن الدقيق والأعلاف والتوقف عن الإستعانة بمصادر خارجية لسد النقص بالإضافة إلى الإستفادة من رفع الأسعار.
وكشفت النتائج المالية للأشهر الستة الأولى المنتهية في 30 يونيو 2012، والتي أعلنتها المجموعة أمس، أن قسم أعمال المستهلك حقق نمواً في المبيعات بنسبة 19% وفي مبيعات قسم الأعمال الزراعية 13% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
عوامل النمو
وأعلنت المجموعة أن هذا النمو يعود إلى الأداء القوي المستمر للأعمال الأساسية لمجموعة أغذية، إحدى أكبر شركات الأغذية والمشروبات في الإمارات، والتي تشمل المياه المعبأة والأعلاف والدقيق.
بالإضافة إلى الحضور البارز لمنتجات "يوبليه" من الألبان الطازجة ومنتجات "تشيكيتا" من العصائر الطبيعية والتركيز على توسيع نطاق عمليات التوزيع ودخول جميع قطاعات البيع بالتجزئة وزيادة الأنشطة التسويقية المختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن يوبليه وتشيكيتا أظهرتا نمواً مطرداً، حيث يتم حالياً إجراء المزيد من التحسينات التسويقية الرامية إلى تسريع حجم النمو.
أما في تركيا، فهناك خطط لتدشين علامة تجارية إقليمية وتوسيع نطاق التوزيع الإقليمي وإطلاق مياه الشرب من الينابيع الطبيعية في أسواق الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. ومن المقرر طرح منتجات المخبوزات المجمدة في النصف الثاني من العام 2013، ولا تزال خطة توسيع إنتاج أعلاف الدواجن في مسارها الصحيح على أن تستكمل المبادرة في الربع الأخير من العام 2012.
توقعات متفائلة
وقال راشد مبارك الهاجري، رئيس مجلس إدارة المجموعة: بالرغم من التحديات الكبيرة التي تتمثل في تقلبات أسواق السلع والاضطرابات الإقليمية، إلا أن الشركة ماضية في إستراتيجيتها على المدى الطويل.
وما زلنا متفائلين ونتوقع فصلاً من الأداء الجيد أيضاً في النصف الثاني من العام 2012.
من جانبه قال إلياس أسيماكوبولوس، الرئيس التنفيذي للمجموعة: ركزنا خلال النصف الأول من هذا العام على تنمية قطاعات الأعمال الأساسية لمجموعة أغذية بالإضافة إلى دعم المنتجات التي أطلقت مؤخراً من خلال توسيع نطاق عمليات التوزيع، ودخول مختلف قطاعات السوق، وبناء وجود قوي وحضور بارز لمنتجات يوبليه من الألبان الطازجة، ومنتجات تشيكيتا من العصائر الطبيعية وزيادة الأنشطة التسويقية المختلفة.
وسينصب تركيزنا خلال الفترة المتبقية من السنة على مواصلة زخم النمو ودعم المنتجات التي أدخلت حديثا، وتنمية الأعمال الأساسية، والتوسع الجغرافي بالإضافة إلى مواجهة إرتفاع تكلفة المدخلات من خلال مبادرات توفير التكاليف. نحن متفائلون ونتوقع أن يكون العام 2012 عاماً آخر من الأداء المتميز.
أداء أقسام العمل
وصلت قيمة مبيعات الأعمال الزراعية خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 426 مليون درهم بنسبة نمو بلغت 13% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي نتيجة نمو حجم الأعمال بمقدار 14%.
في حين بلغ صافي الأرباح 69 مليون درهم محققاً نسبة نمو قوية بلغت 55% بسبب التحسن في هامش الربح بنسبة 400 نقطة أساس. ويعود هذا التحسن في الربحية إلى مبادرات توفير التكاليف وزيادة الطاقة الإنتاجية لمطاحن الدقيق والأعلاف والتوقف عن الإستعانة بمصادر خارجية لسد النقص، بالإضافة إلى تنفيذ إستراتيجيات الشراء التنافسية الناجحة للحبوب.
نمو قسم أعمال المستهلك
حقق قسم أعمال المستهلك نمواً في صافي المبيعات بنسبة بلغت 19% على أساس سنوي لتصل إلى 216 مليون درهم وإنخفضت الأرباح الصافية قليلاً بنسبة 4% لتصل إلى 14.1 مليون درهم وذلك بسبب خسائر مشروع الألبان الطازجة والأعمال في مصر، وبإستثناء ذلك فقد نمت الأرباح الصافية بنسبة 64%.
وقد حقق قطاع المياه والمشروبات صافي مبيعات بلغ 184 مليون درهم بنسبة نمو قدرها 18% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي في حين نمت الأرباح الصافية أسرع بكثير من نمو المبيعات بنسبة 56% ويعود سبب نمو الأرباح بـ 200 نقطة أساس بشكل رئيسي، إلى تأثيرات زيادة الأسعار ومبادرات توفير التكاليف وإنخفاض أسعار البوليثيلين وتيريفثاليت.
من جهة أخرى إرتفع صافي مبيعات المواد الغذائية إلى 32.5 مليون درهم بنسبة نمو بلغت 20% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وقد بلغ صافي الخسارة 13.8 مليون درهم بسب خسائر مشروع الألبان الطازجة والأعمال في مصر.
