تعد سيارات الـ"أوف رود" من نوعية الـSUV‏ مفضلة في منطقة الخليج، وتشتد المنافسة بين السيارات الحديثة لتقديم أفضل ‏المواصفات لاجتذاب جمهور المستخدمين، ولكن تظل علامة لكزس من أبرز اللاعبين في هذا المجال منذ سنوات، مدعومة بالعديد من ‏وسائل الرفاهية، إضافة لعناصر القوة والتكنولوجيا المتطورة للجمع بين الاعتمادية والأمان من جهة، والقوة والقدرات العالية في ‏الطرقات بجميع أنواعها.‏

وتقدّم لكزس في طرازها ‏LX700H‏ لعام 2025 نسخة هجينة موازية للمرة الأولى في تاريخ السلسلة، في محاولة لربط شخصية ‏السيارة التقليدية المعروفة بالاعتمادية وقدرات الطرق الوعرة بعالم المحركات الكهربائية الجزئية وتوفير البترول وتحقيق القدرة على ‏السير لمسافات أطول بأقل قدر من البنزين، ورغم هذا التحديث، تظل هوية ‏LX‏ كما هي ‏SUV‏ كبيرة الحجم موجهة للرفاهية العملية ‏قبل الفخامة المبالغ فيها، مع تركيز واضح على بيئات الشرق الأوسط والطرق المفتوحة القاسية.‏

ويدمج الموديل الجديد بين محرك ‏V6‎‏ سعة 3.5 لتر توين تيربو مع محرك كهربائي واحد وبطارية ‏NIMH، وتقدم السيارة قدرة تصل ‏إلى 457 حصاناً وعزم دوران 790 نيوتن متر. ويعكس هذا التوجه رغبة الصانع في تحسين الاستجابة عند السرعات المنخفضة ‏وتقليل الانبعاثات مقارنة بالجيل السابق بنسبة تصل إلى 22‏‎%‎‏.‏

التجربة على الطريق يُتوقع أن تميل إلى الهدوء مع دعم المحرك الكهربائي عند الانطلاق، إلا أن الاعتماد على بطارية ‏NIMH—‎بدلاً ‏من الليثيوم أيون يشير إلى رغبة في المتانة أكثر من البحث عن أعلى كفاءة أو أخف وزن، وناقل الحركة الأوتوماتيكي بـ10 سرعات ‏يساهم في انسيابية جيدة، رغم أن وزن السيارة وميلها للفخامة يجعلها أقل رشاقة من منافسات تعتمد على هياكل أخف.‏

وتحافظ ‏LX700H‏ على البنية التقليدية لسيارات الدفع الرباعي الكبيرة:‏

دفع رباعي دائم

علبة تروس منخفضة المدى

أقفال تفاضلية مع إضافة أقفال أمامية وخلفية في طراز ‏OVERTRAIL

نظام التحكم بالزحف

نظام اختيار التضاريس

تعليق متغير متكيف

وتعكس هذه التجهيزات رغبة لكزس في عدم السماح للنظام الهجين بأن يحد من شخصية الطراز، وفي الاستخدام الفعلي، من المتوقع ‏ألا تختلف القدرات كثيراً عن موديل 2024، لكن توفر عزم كهربائي فوري عند السرعات المنخفضة ما يمنح السيارة القدرة على ‏اجتياز العوائق.‏

طراز ‏OVERTRAIL‏ يبدو موجهاً لفئة محددة من المستخدمين الذين يفضلون الطابع الصلب للطرق الوعرة أو الرمال الناعمة مع ‏تجهيزات إضافية مثل العجلات الأصغر 18 بوصة والدرع السفلي، لكن يبقى الفارق بينه وبين النسخة القياسية أقرب للتخصيص منه ‏للقدرات الجديدة الحقيقية.‏

تحسينات تقنية بدون قفزات

وتستمر المقصورة في تقديم مزيج فخم تقليدي مع شاشتين (12.3 و7 بوصات)، لكن من دون تغييرات جوهرية في التخطيط أو ‏الخامات مقارنة بالعام الماضي. ‏

الميزات البارزة:‏

نظام صوت ‏MARK LEVINSON‏ بـ25 مكبّراً

شاشة عرض أمامية

مرآة رقمية

تحسينات السلامة ضمن ‏LEXUS SAFETY SYSTEM+ 3.0‎

المصادقة بالبصمة

الميزات توفّر تجربة راقية، لكنها لا تقدم نقلة ملموسة عن موديل 2024 الذي كان يتمتع بالفعل بكل تجهيزات الفئة العليا. التطبيق ‏المتصل ‏LEXUS CONNECT‏ يشكل إضافة مفيدة لكنه ليس محورياً لتغيير تجربة المستخدم.‏

التصميم الخارجي ‏

تحافظ ‏LX‏ على حضورها بأبعادها الكبيرة (5100×1990×1895 مم) وشبكها الأمامي الضخم، وأبرز تغييرات 2025 تنحصر في ‏إضافة لمسات مخصصة لطراز ‏OVERTRAIL، بينما يظل التصميم العام قريباً من موديل 2024.‏

المصابيح الأمامية الثلاثية ‏LED‏ المزودة بنظام إضاءة عالي متكيف تمثل الجانب الأكثر تطوراً تقنياً في الواجهة، وتضيف تحسيناً ‏عملياً واضحاً عند القيادة الليلية.‏

نظام هجين قوي يحسن الانبعاثات ويعزز انطلاقة السيارة دون تغيير جذري في شخصية القيادة.‏

قدرات طرق وعرة راسخة ودعم كهربائي أفضل عند السرعات المنخفضة.‏

راحة داخلية عالية ونظام صوتي ضمن الأفضل في الفئة.‏

اعتمادية بنية السيارة التقليدية واستمرار توازنها بين الفخامة والقدرات العملية.‏

تحسينات سلامة شاملة بفضل ‏SAFETY SYSTEM+ 3.0‎‏.‏

نقاط الضعف

زيادة طفيفة في الوزن بسبب النظام الهجين، ما قد يقلل من الكفاءة الفعلية في الوقود مقارنة بالتوقعات.‏

غياب طفرة واضحة في التصميم الداخلي؛ التحسينات تقنية أكثر منها جمالية.‏

البطارية ‏NIMH‏ أقل تقدماً من بطاريات الليثيوم المستخدمة في المنافسين مثل ‏MERCEDES GLS‏ أو ‏RANGE ROVER ‎PHEV‏.‏

السعر المرتفع مقارنة ببعض المنافسين الذين يقدمون تقنيات كهربائية بالكامل أو أنظمة هجينة أكثر تطوراً.‏

المقارنة مع موديل 2024‏

ما الجديد؟

إضافة نظام هجين لأول مرة (ميزة أساسية لموديل 2025).‏

تحسينات في الانبعاثات والاستجابة وأرقام القوة.‏

إضافة طراز ‏OVERTRAIL‏ بإطلالة أكثر "وعورة‏‎"‎‏.‏

ما الذي لم يتغير؟

المنصة الأساسية – لا تغيير جذري في الهيكل أو المقصورة.‏

الأداء العام على الطرق السريعة والراحة.‏

فلسفة الفخامة المحافظة المعروفة لدى لكزس.‏

بصورة عامة، 2025 يعتبر تحديثاً تقنياً كبيراً وليس جيلاً جديداً بالكامل.‏

المقارنة داخل الفئة

عند مقارنة ‏LX700H‏ بمنافسيها من فئة ‏SUV‏ الفاخرة كبيرة الحجم:‏

مقابل ‏MERCEDES GLS / BMW X7‎

تتفوق الألمانية في الديناميكية والحداثة الداخلية، بينما تتفوق ‏LX‏ في المتانة والاعتمادية وقدرات الطرق الوعرة.‏

الأنظمة الهجينة الألمانية أكثر تطوراً تقنياً (بطاريات لي أي).‏

مقصورة ‏LX‏ أكثر محافظة لكنها أكثر تحملاً للاستخدام القاسي.‏

مقابل ‏RANGE ROVER

الرنج روفر أكثر فخامة وتصميماً، لكن أقل اعتمادية تاريخياً.‏

LX700H‏ يقدم تجربة استخدام يومية أكثر بساطة وموثوقية.‏

مقابل ‏CADILLAC ESCALADE

الإسكاليد يتفوق في الحجم والتقنيات الترفيهية.‏

LX‏ أكثر توازناً بين الوعورة والفخامة، لكن أقل جرأة في التصميم.‏

وتُعد ‏LEXUS LX700H‏ لعام 2025 خطوة محسوبة نحو التحول الكهربائي دون المساس بالركائز التقليدية للسيارة، مثل المتانة، ‏الاعتمادية، والقدرة على الطرق الوعرة، التحديث الهجين يمنح السيارة استجابة أفضل وانبعاثات أقل، لكنه لا يغير جوهرها أو يصنع ‏قفزة في تجربة القيادة أو الفخامة الداخلية.‏

وبالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن ‏SUV‏ كبيرة فاخرة تتحمل الاستخدام القاسي وتقدم تطوراً تقنياً تدريجياً دون مغامرات هندسية، ‏فإن ‏LX700H‏ تظل خياراً جيداً، لكنه غير مناسب لمن يبحث عن قفزة فاخرة أو سيارة كهربائية بالكامل، ولهؤلاء فالبدائل الأوروبية ‏أكثر جاذبية، ولكن أقل اعتمادية.‏