تعد سيارات الـ"أوف رود" من نوعية الـSUV مفضلة في منطقة الخليج، وتشتد المنافسة بين السيارات الحديثة لتقديم أفضل المواصفات لاجتذاب جمهور المستخدمين، ولكن تظل علامة لكزس من أبرز اللاعبين في هذا المجال منذ سنوات، مدعومة بالعديد من وسائل الرفاهية، إضافة لعناصر القوة والتكنولوجيا المتطورة للجمع بين الاعتمادية والأمان من جهة، والقوة والقدرات العالية في الطرقات بجميع أنواعها.
وتقدّم لكزس في طرازها LX700H لعام 2025 نسخة هجينة موازية للمرة الأولى في تاريخ السلسلة، في محاولة لربط شخصية السيارة التقليدية المعروفة بالاعتمادية وقدرات الطرق الوعرة بعالم المحركات الكهربائية الجزئية وتوفير البترول وتحقيق القدرة على السير لمسافات أطول بأقل قدر من البنزين، ورغم هذا التحديث، تظل هوية LX كما هي SUV كبيرة الحجم موجهة للرفاهية العملية قبل الفخامة المبالغ فيها، مع تركيز واضح على بيئات الشرق الأوسط والطرق المفتوحة القاسية.
ويدمج الموديل الجديد بين محرك V6 سعة 3.5 لتر توين تيربو مع محرك كهربائي واحد وبطارية NIMH، وتقدم السيارة قدرة تصل إلى 457 حصاناً وعزم دوران 790 نيوتن متر. ويعكس هذا التوجه رغبة الصانع في تحسين الاستجابة عند السرعات المنخفضة وتقليل الانبعاثات مقارنة بالجيل السابق بنسبة تصل إلى 22%.
التجربة على الطريق يُتوقع أن تميل إلى الهدوء مع دعم المحرك الكهربائي عند الانطلاق، إلا أن الاعتماد على بطارية NIMH—بدلاً من الليثيوم أيون يشير إلى رغبة في المتانة أكثر من البحث عن أعلى كفاءة أو أخف وزن، وناقل الحركة الأوتوماتيكي بـ10 سرعات يساهم في انسيابية جيدة، رغم أن وزن السيارة وميلها للفخامة يجعلها أقل رشاقة من منافسات تعتمد على هياكل أخف.
وتحافظ LX700H على البنية التقليدية لسيارات الدفع الرباعي الكبيرة:
دفع رباعي دائم
علبة تروس منخفضة المدى
أقفال تفاضلية مع إضافة أقفال أمامية وخلفية في طراز OVERTRAIL
نظام التحكم بالزحف
نظام اختيار التضاريس
تعليق متغير متكيف
وتعكس هذه التجهيزات رغبة لكزس في عدم السماح للنظام الهجين بأن يحد من شخصية الطراز، وفي الاستخدام الفعلي، من المتوقع ألا تختلف القدرات كثيراً عن موديل 2024، لكن توفر عزم كهربائي فوري عند السرعات المنخفضة ما يمنح السيارة القدرة على اجتياز العوائق.
طراز OVERTRAIL يبدو موجهاً لفئة محددة من المستخدمين الذين يفضلون الطابع الصلب للطرق الوعرة أو الرمال الناعمة مع تجهيزات إضافية مثل العجلات الأصغر 18 بوصة والدرع السفلي، لكن يبقى الفارق بينه وبين النسخة القياسية أقرب للتخصيص منه للقدرات الجديدة الحقيقية.
تحسينات تقنية بدون قفزات
وتستمر المقصورة في تقديم مزيج فخم تقليدي مع شاشتين (12.3 و7 بوصات)، لكن من دون تغييرات جوهرية في التخطيط أو الخامات مقارنة بالعام الماضي.
الميزات البارزة:
نظام صوت MARK LEVINSON بـ25 مكبّراً
شاشة عرض أمامية
مرآة رقمية
تحسينات السلامة ضمن LEXUS SAFETY SYSTEM+ 3.0
المصادقة بالبصمة
الميزات توفّر تجربة راقية، لكنها لا تقدم نقلة ملموسة عن موديل 2024 الذي كان يتمتع بالفعل بكل تجهيزات الفئة العليا. التطبيق المتصل LEXUS CONNECT يشكل إضافة مفيدة لكنه ليس محورياً لتغيير تجربة المستخدم.
التصميم الخارجي
تحافظ LX على حضورها بأبعادها الكبيرة (5100×1990×1895 مم) وشبكها الأمامي الضخم، وأبرز تغييرات 2025 تنحصر في إضافة لمسات مخصصة لطراز OVERTRAIL، بينما يظل التصميم العام قريباً من موديل 2024.
المصابيح الأمامية الثلاثية LED المزودة بنظام إضاءة عالي متكيف تمثل الجانب الأكثر تطوراً تقنياً في الواجهة، وتضيف تحسيناً عملياً واضحاً عند القيادة الليلية.
نظام هجين قوي يحسن الانبعاثات ويعزز انطلاقة السيارة دون تغيير جذري في شخصية القيادة.
قدرات طرق وعرة راسخة ودعم كهربائي أفضل عند السرعات المنخفضة.
راحة داخلية عالية ونظام صوتي ضمن الأفضل في الفئة.
اعتمادية بنية السيارة التقليدية واستمرار توازنها بين الفخامة والقدرات العملية.
تحسينات سلامة شاملة بفضل SAFETY SYSTEM+ 3.0.
نقاط الضعف
زيادة طفيفة في الوزن بسبب النظام الهجين، ما قد يقلل من الكفاءة الفعلية في الوقود مقارنة بالتوقعات.
غياب طفرة واضحة في التصميم الداخلي؛ التحسينات تقنية أكثر منها جمالية.
البطارية NIMH أقل تقدماً من بطاريات الليثيوم المستخدمة في المنافسين مثل MERCEDES GLS أو RANGE ROVER PHEV.
السعر المرتفع مقارنة ببعض المنافسين الذين يقدمون تقنيات كهربائية بالكامل أو أنظمة هجينة أكثر تطوراً.
المقارنة مع موديل 2024
ما الجديد؟
إضافة نظام هجين لأول مرة (ميزة أساسية لموديل 2025).
تحسينات في الانبعاثات والاستجابة وأرقام القوة.
إضافة طراز OVERTRAIL بإطلالة أكثر "وعورة".
ما الذي لم يتغير؟
المنصة الأساسية – لا تغيير جذري في الهيكل أو المقصورة.
الأداء العام على الطرق السريعة والراحة.
فلسفة الفخامة المحافظة المعروفة لدى لكزس.
بصورة عامة، 2025 يعتبر تحديثاً تقنياً كبيراً وليس جيلاً جديداً بالكامل.
المقارنة داخل الفئة
عند مقارنة LX700H بمنافسيها من فئة SUV الفاخرة كبيرة الحجم:
مقابل MERCEDES GLS / BMW X7
تتفوق الألمانية في الديناميكية والحداثة الداخلية، بينما تتفوق LX في المتانة والاعتمادية وقدرات الطرق الوعرة.
الأنظمة الهجينة الألمانية أكثر تطوراً تقنياً (بطاريات لي أي).
مقصورة LX أكثر محافظة لكنها أكثر تحملاً للاستخدام القاسي.
مقابل RANGE ROVER
الرنج روفر أكثر فخامة وتصميماً، لكن أقل اعتمادية تاريخياً.
LX700H يقدم تجربة استخدام يومية أكثر بساطة وموثوقية.
مقابل CADILLAC ESCALADE
الإسكاليد يتفوق في الحجم والتقنيات الترفيهية.
LX أكثر توازناً بين الوعورة والفخامة، لكن أقل جرأة في التصميم.
وتُعد LEXUS LX700H لعام 2025 خطوة محسوبة نحو التحول الكهربائي دون المساس بالركائز التقليدية للسيارة، مثل المتانة، الاعتمادية، والقدرة على الطرق الوعرة، التحديث الهجين يمنح السيارة استجابة أفضل وانبعاثات أقل، لكنه لا يغير جوهرها أو يصنع قفزة في تجربة القيادة أو الفخامة الداخلية.
وبالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن SUV كبيرة فاخرة تتحمل الاستخدام القاسي وتقدم تطوراً تقنياً تدريجياً دون مغامرات هندسية، فإن LX700H تظل خياراً جيداً، لكنه غير مناسب لمن يبحث عن قفزة فاخرة أو سيارة كهربائية بالكامل، ولهؤلاء فالبدائل الأوروبية أكثر جاذبية، ولكن أقل اعتمادية.
