اعتمد الشيخ أحمد بن حميد بن راشد النعيمي ممثل الحاكم للشؤون الإدارية والمالية نظام إدارة الأداء لحكومة عجمان والذي يعدّ من الآليات المهمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدوائر الحكومية، إضافة إلى كونه أحد العناصر الأساسية لإرساء ثقافة الأداء، التي تعتبر عاملاً حيوياً لنجاح الدائرة في تحقيق أهدافها، كما توفر عملية إدارة الأداء للموظفين منهجية لتحسين الأداء المؤسسي ويوفر النظام أيضاً الأدوات الملائمة لتقدير ومكافأة الأداء المتميز، وتتيح الفرصة معالجة الأداء المتدني وتحسينه ويطبق نظام إدارة الأداء على جميع الفئات الوظيفية لحكومة عجمان والخاضعين لقانون الخدمة المدنية.
استدامة التطور
وأفاد راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي مدير الإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية بأنه بناء على توجهات الحكومة نحو استدامة التطور والنمو والتميز تم إعداد نظام إدارة الأداء للموظفين بناء على أفضل الممارسات العالمية والمحلية.
كما أشار السويدي إلى أن نظام إدارة الأداء يهدف إلى تحقق التوجهات الاستراتيجية للدائرة والمنبثقة من استراتيجيات الحكومة، وإلى إيجاد بيئة عمل تعتمد على أساس علمي وعملي لمراقبة وتطوير الأداء كما يسعى إلى توفير إطار عمل ممنهج لتقييم أداء الموظفين وتوفير صورة واضحة عن توقعات الأداء، وتشجيع التواصل والحوار المنتظم والبنّاء بين المديرين والموظفين بهدف تعزيز التعلم والتطور المستمرين وبالإضافة إلى تحديد الأداء الممتاز والاستفادة منه في تطوير الأداء وتحديد الأداء المتدني وتصحيحه في مراحل مبكرة لزيادة الرضا الوظيفي ورفع الإنتاجية ودرجة الالتزام بناء على إدراك الموظفين أنّ عملهم وإنجازاتهم موضع تقدير واحترام.
وأكد السويدي أهمية نظام إدارة الأداء .
كما نوه السويدي بأن دورة إدارة الأداء للموظفين ستركز على ثلاث ركائز أساسية وهي الأهداف والكفاءات السلوكية والتطوير المستمر وتنقسم دورة إدارة الأداء للموظفين إلى ثلاثَ مراحل مستمرة ومتواصلة طوال العام، حيث تركز المرحلة الأولى على «التخطيط» وتليها المرحلة الثانية «المراجعة» وتختم الدورة بالمرحلة الثالثة «التقييم» .
أنظمة عصرية
ومن جهتها أشارت موزة عبيد الشامسي مدير أول قسم السياسات بالإدارة المركزية لتنمية الموارد البشرية بأن النظام هو جزء من الخطة الاستراتيجية للموارد البشرية لحكومة عجمان والهادفة إلى وضع سياسات وأنظمة عصرية موحدة على مستوى الحكومة .
