كشفت جميلة المهيري مديرة إدارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية في وزارة التربية والتعليم، لـ " البيان" عن اعداد 50 فريقا من التوجيه للرقابة على المدارس الحكومية، حيث ستبدأ الرقابة الفعلية على المدارس كما حددته الوزارة في الشهر المقبل، على ان تبدأ الادارة اليوم الاحد بتنفيذ برنامج تدريبي تأهيلي لـ 370 موجهاً وموجهة على معايير الرقابة على المدارس الخاصة.

وأوضحت أن كل فريق سيتولى عملية الرقابة على المدارس يضم 6 اعضاء حيث تم مخاطبة المناطق التعليمية لتشكيل فرق عمل الرقابة من الموجهين والموجهات في كل منطقة، وقامت المناطق بتزويد ادارة التوجيه بكشوف واسماء الفرق كاملة، الذين وصل عددهم الى 50 فريقا سيتولى الرقابة على كافة المدارس.

وذكرت أن الادارة بدأت عملها بتشكيل الفرق وتعريف الموجهين بآليات الرقابة ومديري المدارس وجمع وتحليل البيانات الخاصة بكل مدرسة والزيارات التشخيصية، حيث يتم جمع البيانات وتحليلها من خلال قاعدة بيانات المدرسة واستمارة التقييم الذاتي والخطة الاستراتيجية والتشغيلية ومستويات التحصيل لآخر ثلاث سنوات، وبعد ذلك يقوم الفريق بزيارة تشخيصية للمدرسة لمدة يوم الى ثلاثة ايام ويدقق على الادلة الخاصة بكل معايير الرقابة وهي التحصيل الدراسي والقيادة المدرسية وجودة التعليم والتعلم والتطور الشخصي والجماعي للطلبة، كما يحتوي كل معيار على معايير فرعية.

وأضافت المهيري، أن فريق الرقابة يعد خطة تحسين وتطوير المدرسة بالتعاون مع فريق التطوير الخاص بكل مدرسة، ويقوم بتحديد جوانب الضعف والقوة لدى هذه المدرسة، ويترك للمدرسة مدة زمنية لتحقيق الخطة التطويرية، وبعد ذلك يقوم الفريق بزيارة تقييمية لتقييم مدى انجاز الخطة التحسينية للتطوير وكتابة التقارير الختامية متضمنة توصيات للمنطقة التعليمية وادارة التوجيه.

واشارت المهيري الى أن المدرسة التي حققت معايير الرقابة المدرسية تحفز واذا لم تحقق نقوم بعمل زيارة استثنائية لوضع خطة تحسين اخرى واذا لم تحقق الاشياء المطلوبة منها نقوم بعمل مساءلة وتحاسب هذه المدرسة على عدم الالتزام بالخطة.

ولفتت الى ان البرنامج التدريبي يسعى لضمان تحقيق دور الموجهين في دعم وتحسين المدارس ومراقبة تقدمها بحيث يتناغم ذلك بفاعلية مع الدليل الرسمي الصادر عن وزارة التربية والتعليم لتقييم المدارس واعتمادها ويتميز الموجهون الذين يقع الاختيار عليهم باستيعابهم وامتلاكهم المهارات اللازمة حتى يصبحوا في المستقبل مدربين يقومون بأنفسهم على البرنامج التدريبي لتحسين المدارس.

وقالت: إن الادارة أولت التوجيه مهام جديدة منها عمليات الرقابة على المدارس وفق آليات وأساليب وبرامج زمنية، حيث قام فريق عمل من ادارة الرقابة على المدارس بعمل لقاء تعريفي في سبتمبر الماضي لكافة المناطق التعليمية وتم تعريفهم بآليات الرقابة على المدارس، حيث يتولى التوجيه الرقابة على المدارس كاملة كمؤسسة متكاملة وتتبع خلال الرقابة تقييم الست مجالات التي يرتكز عليها الاعتماد المدرسي في التقييم.